أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 23 أبريل 2019.

هل يساهم المؤتمر الدولي بحل لإجراء انتخابات في ليبيا؟

بدأت في مدينة باليرمو الإيطالية أعمال مؤتمر دولي حول مستقبل ليبيا بمشاركة قائد الجيش الليبي

المؤتمر الدولي حول مستقبل ليبيا يباشر أعماله في مدينة باليرمو الايطالية بمشاركة قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، ومبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة يعرب عن أمله في محاولة أخرى لإجراء انتخابات في ليبيا بين آذار/ مارس وحزيران/ يونيو المقبلين.

بدأت في مدينة باليرمو الإيطالية أعمال مؤتمر دولي حول مستقبل ليبيا بمشاركة قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر، حيث استقبله رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي.

وبحسب مسؤول إيطالي فإن كونتي كان يعتزم لقاء حفتر ومسؤولين ليبيين آخرين وجّهت إليهم دعوات إلى باليرمو في سلسلة من الاجتماعات الثنائية، وكان كونتي قد أكّد أنّ الأمن شرط ضروري مسبّق لضمان استقرار البلاد.

مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة أعرب عن أمله في محاولة أخرى لإجراء انتخابات في ليبيا بين آذار/ مارس وحزيران/ يونيو المقبلين. وعلى هامش مشاركته في مؤتمر باليرمو دعا سلامة الليبيين إلى عقد مؤتمر وطني مطلع العام المقبل لتحديد شكل الانتخابات.

وفي السياق، أعلنت الممثلة العليا للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فريديريكا موغيريني في منطلق زيارتها للجزائر أنها تبحث عن "قرارات جدية لحل الملف الليبي".

 وقالت موغيريني إن ملفات الأمن في الساحل الأفريقي و ليبيا ستطغى على أشغال الدورة الـثانية للحوار رفيع المستوى حول التعاون في مجالات الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب بالجزائر.

وكان رئيس الوزراء الايطاليّ جوسيبي كونتي، قال إنّ بلاده لن تُملي الحلول على ليبيا، متوقعاً مشاركة القائد العام للجيش الليبيّ المشير خليفة حفتر في مؤتمرِ باليرمو.

وكان الكاتب والصحافي الليبي عبد الحكيم معتوق، تحدث عن معلومات تقول بأن المشير حفتر لن يحضر مؤتمر باليرمو بعد تلقيه تطمينات روسية بشأن رفضة المشاركة.

وأشار معتوق في حوار مع الميادين إلى أنّ هناك موفد إيطالي زار حفتر وحاول ثنيه عن قرارة برفض المشاركة، مؤكّداً أنّ هدف الأطراف الليبية من المشاركة في باليرمو هو إعادة توزيع خارطة النفوذ.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد ماتقدم رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي بدعوة إلى تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا برأيك ماهو الملف الأبرز الذي سيتم تداوله؟