أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 17 أكتوير 2018.

صندوق النقد الدولي يدعو الدول للاستفادة من تعافي الاقتصاد العالمي

دعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، فرنسا ودولاً أخرى للاستفادة من تعافي الاقتصاد الدولي من أجل إجراء إصلاحات اقتصادية.

وفي مقابلة مع جريدة «لو جورنال دو ديمانش» الفرنسية نُشرت الأحد، أوردت لاغارد أنَّ قوة تعافي الاقتصاد العالمي شكلت مفاجأة لصندوق النقد الدولي، وفق «فرانس برس». وقالت: «في 2017، وللمرة الأولى منذ أمد بعيد، راجعنا توقعاتنا للنمو إلى الأعلى، فيما اعتدنا في السابق تخفيضها».

وأوضحت لاغارد أنَّ النمو العالمي الذي بلغ 3.6% كان «أكثر قوة، ورقعته أكثر اتساعًا» في 2017، مشيرة إلى أنَّ الاقتصادات المتقدمة عادت للنمو مجددًا بوسائلها الذاتية ولم تعد مدفوعة بالطلب في الأسواق الناشئة. وتابعت أنَّ هذه الأجواء تطرح نفسها ظرفًا ملائمًا لتطبيق الإصلاحات. وقالت مديرة صندوق النقد مستعينة بإحدى المقولات المفضلة لديها: «عليك الاستفادة من شروق الشمس لإصلاح السقف».

ويوازي النمو العالمي المسجَّل في هذا العام معدل النمو في العقدين اللذين سبقا الأزمة المالية العالمية في 2007-2008. ويتوقع صندوق النقد الدولي تحسنًا إضافيًّا طفيفًا في 2018 مع تقديرات للنمو بنسبة 3.7%. ودخلت فرنسا، مسقط رأس لاغارد، التي لطالما اُعتبرت إحدى الحلقات الأضعف في أوروبا، مرحلة التعافي الحقيقي في 2017.

وكانت فرنسا سجَّلت في 2016 نموًا بلغ 1.1%، وهي نسبة يتوقع أن ترتفع إلى 1.9% في 2017. وفيما لا تزال النسبة أدنى من 2.4% المتوقع تسجيلها في منطقة اليورو، إلا أنَّها أفضل من نسبة 1.6% التي كانت متوقعة لثاني أكبر اقتصادات منطقة اليورو

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع