الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 11 نوفمبر 2020 (3598) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(2679) عينة سالبة

(919) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(561) حالة جديدة

(358) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 71804 "

الحالات النشطة : 28116

المتعافين : 42703

الوفيات : 985

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

اتساع بورصة الترشيحات للمناصب السيادية الليبية

تزامناً مع اجتماع الفرقاء الليبيين في «منتدى الحوار السياسي» بتونس لطرح مزيد من أسماء الشخصيات لترأس السلطة التنفيذية الجديدة، ممثلة في المجلس الرئاسي، وحكومة «الوفاق»، ناقشت لجنة «العشرة» العسكرية المشتركة بمدينة سرت، في أجواء وصفت بـ«الإيجابية»، مجموعة من القضايا الأمنية التي تمهد لوقف إطلاق النار، وفقاً لمخرجات لقاء جنيف، من بينها كيفية سحب «المقاتلين الأجانب»، والبدء في إعادة قوات «الجيش الوطني» و«الوفاق» إلى معسكراتها.

صحيفة الشرق الأوسط

«داخلية» الحكومة الليبية المؤقتة تحقق في اغتيال المحامية البرعصي

تصاعدت حالة الغضب الشعبي والتنديد الدولي بعملية اغتيال المحامية والناشطة الليبية حنان البرعصي، وسط مدينة بنغازي على يد «مسلحين مجهولين» في وقت أكدت فيه وزارة الداخلية بالحكومة المؤقتة أنها «تحقق في الجريمة» وطالبت بعثة الاتحاد الأوروبي «ببدء التحقيق في مقتل المحامية، وتقديم الجناة للعدالة» وأدانت ما وصفته بعملية «القتل الشنيع»

صحيفة الشرق الأوسط

قوات أمنية تنتشر بسرت ولا وجود لـ"العسكرية"

قال عضو في وفد الحكومة باللجنة العسكرية المشتركة إن مدينة سرت خالية من أي قوات عسكرية تنفيذا لاتفاق وقف إطلاق النار الشامل بين أطراف النزاع في البلاد. وفي تصريحات قال العميد الركن الفيتوري غريبيل، إن "مدينة سرت خالية حاليا من أي قوات عسكرية ويوجد بها قوات أمنية فقط"، أشار غريبيل إلى أن وفدي اللجنة العسكرية المشتركة سيبحثان في جلسات موضوع فتح الطرق المغلقة جراء العمليات العسكرية في البلاد.

موقع عربي 21

«الحوار الليبي» في تونس يبحث النقاط الخلافية حول آليات الحكم

سيطر مقتل المحامية الليبية حنان البرعصي على أجواء الحوار الليبي، الذي تحتضنه العاصمة التونسية بهدف تحديد خريطة طريق، تفضي إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ليبيا،لاقت هذه الحادثة شجبا واستنكارا جماعيا من قبل كل المشاركين في الحوار الليبي، معتبرين أن هذه العملية «مدبرة خصيصا لتعطيل الحوار، والعودة إلى مربع العنف والتقتيل... وهي تمثل حافزا إضافيا للتوافق حول حلول دائمة في ليبيا».وواصل المشاركون التباحث حول بعض النقاط الخلافية، المتعلقة أساسا بشكل وآليات الحكم في ليبيا خلال المرحلة المقبلة، ومن بين النقاط التي تمت مناقشتها تعزيز منظومة الحكم المحلي، ووحدة المؤسسات السيادية، سواء تعلق الأمر بالمؤسسات المدنية أو العسكرية، والنأي بها عن التوظيف السياسي، وحمايتها من مخاطر الانقسام والتفكيك.

صحيفة الشرق الأوسط

«كوفيد ـ 19» يحاصر الليبيين بأكثر من 70 ألف إصابة

أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض عن تمدد وباء «كورونا» في 39 مدينة وبلدية، مخلفا مزيدا من الإصابات والوفيات يوميا، وسط مخاوف من انفلات الوضع الوبائي في البلاد مع فصل الشتاء.

وتحدث مركز بنغازي الطبي عن التفاوت في أعداد الإصابات بالفيروس التي يستقبلها يوميا مشيرا إلى أن وحدة العناية الفائقة وصلت إلى طاقتها الاستيعابية القصوى للمصابين، في ظل تزايد حالات الاشتباه داخل مقر الحجر الصحي،بجانب تزايد المخاوف، التي دعت السلطات الطبية في ليبيا للحيطة والحذر منها، بسبب الموجة الثانية التي تتواكب مع فصل الشتاء،مشيرة إلى أنها ستكثف من الحملات التوعوية، وخصوصا بالمناطق الأكثر إصابة بغرب البلاد.

صحيفة الشرق الأوسط

 استئناف الرحلات الجوية بين ليبيا وتونس السبت

أعلنت مصلحة المطارات الليبية استئناف الرحلات الجوية بين ليبيا وتونس، اعتبارا من السبت المقبل.جاء ذلك في تعميم بهذا الخصوص، وزعته المصلحة على مدراء المطارات بعموم البلاد،

وكالة أنباء الأناضول

الأمم المتحدة تؤكد اتفاق الفرقاء على خريطة طريق تمهد لانتخابات

أكدت القائمة بأعمال المبعوث الأممي إلى ليبيا ستيفاني وليامز اتفاق الفرقاء الليبيين خلال المحادثات المنعقدة في تونس على وضع خريطة طريق تنتهي بانتخابات خلال 18 شهرا، كما يبحث الفرقاء في سرت سحب قواتهم وفقا للهدنة.

شبكة الجزيرة نت

كانوا على وشك الغرق.. إنقاذ مهاجرين قرب سواحل ليبيا

أعلنت سفينة “أوبن آرمز” الإنسانية إنقاذ قرابة 200 مهاجر قبالة السواحل الليبية،جاءت عملية الإنقاذ بعد عملية نفذتها سفينة “أوبن آرمز”بعد تعطل قاربهم .

قناة 218 الليبية

مستمرون في تنفيذ اتفاق جنيف العسكري

أوضح عضو اللجنة العسكرية المشتركة آمر غرفة العمليات الميدانية طرابلس أن اختيار سرت لتكون المقر الرئيسي للجنة العسكرية 5+5 جاء لأن سرت تقع وسط ليبيا ونقطة وسط لالتقاء وفدا اللجنة العسكرية، إضافة إلى قربها من تواجد قوات الطرفين في الشرق والغرب وأشار إلى التوافق بين وفدي اللجنة العسكرية،توقيعهما الاتفاق الرسمي في جنيف .

أخبار ليبيا 24

من تونس إلى سرت.. ليبيا تلتقط أنفاسها وأمل في الأفق

المشاركون الـ 75 الذين اختارتهم الأمم المتحدة للمشاركة في منتدى الحوار الليبي يناقشون صلاحيات حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية واختصاصاتها بعد نافذة الأمل التي فتحت عبر الحوار الليبي وإعلان المبعوثة الأممية ستيفاني وليامز اتفاق الفرقاء المجتمعين في تونس على إجراء انتخابات خلال 18 شهراً، ينتقل النقاش إلى حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية المزمع تشكيلها للإشراف على المرحلة التي تسبق الانتخابات.

شكبكة العربية نت

 طرفا النزاع يتوصلان لخارطة طريق تمهد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية

قالت مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا إن طرفي النزاع في هذا البلد المغاربي المجتمعين في تونس توصلا إلى خارطة طريق تمهد لإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في غضون 18 شهرا  تشمل خطوات لتوحيد البلاد.

قناة فرانس 24

بريطانيا تعبر عن قلقها من تدهور حقوق الانسان في ليبيا

عبرت المملكة المتحدة عن قلقها إزاء تدهور حقوق الإنسان في ليبيا بما في ذلك القتل غير القانوني والعنف الجنسي والمخاطر التي يتعرض لها المهاجرون واللاجئون وإسكات الصحفيين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان.وحثت الحكومة البريطانية في بيان صادر عنها على الحكومة القيام بدورها للالتزام بتنفيذ وقف إطلاق النار والمضي في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة.

موقع ليبيا الأحرار

ليبيا تقود انتعاش الإنتاج في أكتوبر.. وتعافي أبطأ للطلب في 2021

كشفت منظمة «أوبك» عن زيادة في إنتاج أعضائها بـ320 ألف برميل يوميا إلى 24.39 مليون برميل يوميا في أكتوبر الماضي، في انتعاش تقوده ليبيا أحد الأعضاء غير المقيدين بالتخفيضات. وتتوقع المنظمة في تقريرها الشهري تراجع الطلب على خامها 600 ألف برميل يوميا عن التقديرات السابقة ليصبح 27.4 مليون برميل يوميا في العام القادم. لكن ذلك ما زال يسمح بمتوسط أعلى لإنتاج «أوبك في 2021».

بوابة الوسط

الاتحاد الأوروبي يدين قتل محامية في شرقي ليبي

ندد وفد الاتحاد الأوروبي في ليبيا بقتل محامية في مدينة بنغازي وقال الوفد في بيان "ندين بشدة القتل الشنيع للمحامية والناشطة الليبية البارزة وحث السلطات الليبية على "إجراء عاجل لتحقيق ذي مصداقية في هذا القتل، وإيقاف الجناة أمام العدالة".

شبكة الصين

وفد مصر بالأمم المتحدة يؤكد على دعم جهود التسوية السياسية فى ليبيا

أكد وفد مصر لدى الأمم المتحدة فى جنيف دعم جهود التسوية السياسية فى ليبيا وتثبيت اتفاقات وقف إطلاق النار التى تم التوصل إليها،أكد على إدراك مصر للتحديات التى تمر بها ليبيا وكذلك التداعيات المباشرة لتفاقم الأوضاع على المواطن الليبي وتمتعه بكامل حقوق الإنسان .     

                                                                               صحيفة اليوم السابع

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .