الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 14 نوفمبر 2020 (5841) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(4867) عينة سالبة

(974) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(474) حالة جديدة

(500) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي73602

الحالات النشطة :28452

المتعافين :44133

الوفيات :1017

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

مسؤولون منتخبون في أعلى مؤسسات الدولة يطالبون بإقرار دستور قبل تنظيم انتخابات

دعا مسؤولون ليبيون منتخبون في البرلمان والمجلس الأعلى للدولة والهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، إلى اعتماد دستور قبل تنظيم انتخابات في البلاد، من دون أن يعارضوا إجراء الاقتراع المقرر في ديسمبر 2021. الذي أعلنته الأمم المتحدة. ويوجد في ليبيا حاليا إعلان دستوري مؤقت أقر عام 2011.

موقع فرانس 24

حوار ليبياتوافق حول توزيع المناصب وتغيّر ببورصة المرشحين

ينتظر الليبيون بشوق كبير ولادة سلطة جديدة وموحدة في بلادهم خلال اليومين القادمين، تتولى إدارة المرحلة القادمة حتّى إجراء انتخابات نهاية العام القادم، وذلك بعد تحقيق توافق مبدئي بين المشاركين في الحوار الليبي المنعقد بالعاصمة التونسية، حول توزيع المناصب بين الأقاليم الثلاثة.

موقع العربية نت

 سلامة يعرب عن تفاؤله الكبير بشأن التسوية في ليبيا

أعرب مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا، عن تفاؤله في الوقت الراهن أكثر من أي وقت مضى بإمكانية إنهاء العنف في ليبيا والتوصل لتسوية سياسية تنهي الأزمة. وقال سلامة إن ما تم التوصل إليه في الشهرين الماضيين هو تراكم للعوامل الإيجابية، مؤكدا أنه بعد أشهر من هدوء نسبي وسلسلة من الخطوات الإيجابية، أظهر الليبيون اهتماما متجددا بالحوار.

موقع ليبيا 24

فتح الحدود الليبية ـ التونسية بعد إغلاق دام سبعة أشهر

بدأ مسافرون بعبور الحدود بين تونس وليبيا التي أعيد فتحها منتصف النهار، بعد إغلاق دام سبعة أشهر على خلفية تفشي وباء «كوفيد – 19» الذي أسفر عن تداعيات اجتماعية واقتصادية واسعة النطاق.

جريدة الشرق الاوسط

الجزائر تستعد لاستلام إرهابيات "داعش" و"القاعدة" من ليبيا

أعلنت مصادر أمنية في ليبيا أن السلطات تجري مفاوضات مع 3 دول مجاورة بينها الجزائرلترحيل من سمّتهم “مجنّدات” في صفوف “داعش”، إذ ذكرت قناة “سكاي نيوز” أن السلطات في البلاد ألقت القبض على النسوة خلال معارك جرت في مدينتي سرت وصبراتة، وثبت تورّطهن في الانضمام إلى تنظيمي “داعش” و”القاعدة” في ليبيا.وأوضحت “أن السلطات الجزائرية والمصرية والتونسية وافقت على استلام المتهمات وأن الإجراءات القانونية تتّخذ حالياً بهذا الصدد”، مشيرة إلى أن بعض المجنّدات المعتقلات أنهين مدة محكوميتهن داخل سجون الغرب الليبي.

موقع اندبندت عربية

 وزير الخارجية السوداني: لابد من وقف الحرب وانتخاب السلام في ليبيا

لخص وزير الخارجية السوداني المُكلف رؤية بلاده لحل الأزمة في ليبيا في ضرورة «وقف الحرب وانتخاب السلام كحل مُتَفاوَض عليه ويرضى جميع الأطراف»، مؤكدًا أن «الأمر في منتهاه يعود للأشقاء في ليبيا».

بوابة الوسط

دعما للوفاققوات تركية تصل طرابلس لتأمين زيارة أردوغان

وصلت إلى ليبيا طائرتان عسكريتان محمّلتان بعناصر من القوّات الخاصّة التركية لتأمين زيارة الرئيس التركي، إلى طرابلس، وفق ما نشرته صحيفة الشرق الأوسط.هذا ومن المتوقّع أن يزور أروغان القوّات التركية في مدينة مصراته بغرب البلاد، والموجودة هناك لدعم حكومة الوفاق، خلال الزيارة التي يُجرى الترتيب لها منذ فترة طويلة.

موقع العربية نتجريدة الشرق الاوسط

الأمم المتحدة: انتخابات رئاسية وبرلمانية بليبيا في ديسمبر 2021

أعلنت المبعوثة الأممية إلى ليبيا أن المشاركين في ملتقى الحوار الليبي بتونس، اتفقوا على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية، في 24 ديسمبر 2021.وقالت ويليامز: "اتفق المشاركون في الملتقى (الحوار الليبي بتونس)، على إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية يوم 24 ديسمبر 2021، كما تم الاتفاق على أن تقدم الأمم المتحدة دعما تقنيا لإجراء تلك الانتخابات.”.

وكالة الأناضول

 

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .