أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 22 أكتوير 2018.

موقع أميركي: إنتاج ليبيا النفطي يتخطى مليون برميل يوميًا في يناير

 

ذكر موقع «جين سكيب» الأميركي لمعلومات الطاقة أن الإنتاج النفطي في ليبيا تجاوز المليون برميل يوميًا في شهر يناير الماضي، وهي المرة الأولى التي يحافظ فيها الإنتاج على مستواه في شهر كامل منذ يوليو العام 2013.

وذكر الموقع أن الإنتاج في ليبيا وصل إلى 1.083 مليون برميل يوميًا من الخام، و1.133 مليون برميل من إجمالي السوائل النفطية في يناير الماضي.

وخلال شهر ديسمبر السابق وصل إنتاج ليبيا من الخام إلى 962 ألف برميل يوميًا، بحسب ما أوضحت مصادر من داخل منظمة «أوبك».

وأوضحت بيانات الشركة المعنية بمعلومات الطاقة ومتابعة أسواق النفط العالمية أن غالبية الحقول النفطية في ليبيا عملت بشكل ثابت نسبيًا في يناير، دون هبوط حاد في مستويات الإنتاج بسبب أحوال الطقس أو هجمات مسلحة.

وتحدثت البيانات أيضًا عن ارتفاع الصادرات النفطية إلى مستويات قياسية من ليبيا خلال الشهر الماضي. وذكر الموقع أن ليبيا تظهر القدرة على الحفاظ على مستويات إنتاجها فوق مستوى مليون برميل يوميًا، وزيادته بشكل ثابت أيضًا.

ومع ارتفاع الإنتاج النفطي بشكل تدريجي خلال العام الماضي، وافقت ليبيا ونيجيريا على وضع سقف للإنتاج عند 2.8 مليون برميل يوميًا للدولتين، تماشيًا مع اتفاق منظمة «أوبك» والمنتجين من خارجها، والمستمر حتى نهاية العام الجاري.

وتسبب النزاع الذي تشهده ليبيا منذ العام 2011 في عرقلة الإنتاج النفطي، والذي تراجع من 1.6 مليون برميل يوميًا في 2010 إلى أقل من 300 ألف برميل يوميًا قبل أن يتعافى مجددا العام الماضي.

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع