الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 16 نوفمبر 2020 عدد (4347) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(3735) عينة سالبة

(612) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(415) حالة جديدة

(197) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 74936

الحالات النشطة : 28524

المتعافين : 45371

الوفيات : 1041

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

اللجنة العسكرية توافقت على ضرورة إخراج المرتزقة من ليبيا

قال عضو وفد قوات الوفاق في اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 إن اللجنة العسكرية انتهت من تشكيل «لجنة فرعية لحصر العناصر والآليات المسلحة الثقيلة لدى كل طرف، في كل نقطة ومنطقة، وستبدأ بسحبهم من خطوط التماس، على أن يتم عقب ذلك سحب الأفراد والأسلحة المتوسطة والخفيفة،أنه لا توجد أي إشكاليات،مؤكدا أن من يعمل الآن فريق واحد وليس فريقين أنه بعد سحب الآليات الثقيلة، وتشكيل قوة مشتركة من الجيش والشرطة من الطرفين لتأمين المنطقة؛ ستبدأ المرحلة الثانية وهي سحب (المرتزقة) ، مؤكدا أنه أمر لا تراجع عنه، وسيخرجون برا وبحرا وجوا. وشدد على أن الليبيين توافقوا على إخراج المرتزقة من البلاد.

قناة ليبيا 24

مساع لتنظيم العمالة الوافدة في ليبيا

عقد الاجتماع الأول للجنة الفنية الدائمة لتنظيم العمالة الوافدة والمشكلة بموجب قرار المجلس الرئاسي.ويأتي الاجتماع الذي استضافته وزارة العمل والتأهيل في إطار وضع الضوابط والآليات التي تخص استجلاب العمالة وتطوير اللوائح المنظمة لذلك.

قناة ليبيا 218

 لماذا فشلت جولة الحوار السياسي بتونس في تشكيل السلطة الجديدة ؟

اختتمت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا جلسات الحوار السياسي الليبي في تونس دون توصل الفرقاء الليبيين إلى اتفاق بشأن أسماء المرشحين للسلطة الجديدة وآلية تشكيلها، أن جولة الحوار الليبي انتهت بنتائج إيجابية.

شبكة الجزيرة نت

استئناف الرحلات الجوية بين ليبيا وتونس بعد تعليقها لأشهر

استؤنفت الرحلات الجوية بين ليبيا وتونس بعد تعليقها لأكثر من 7 أشهر من جراء الإغلاق للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، أضاف قنيوة: "في المرحلة الأولى ستسير 3 رحلات أسبوعيا، في وقت لاحق سيتم بحث تسيير رحلات يومية إلى تونس".

سكاي نيوز عربية

ألاعيب خبيثة على خارطة الطريق الجديد في ليبيا

لقد قضى دخول تركيا إلى ليبيا بناء على دعوة رسمية من الشعب الليبي، على جميع مخططات الاحتلال والتقاسمات التي كانت مرسومة قبل ذلك إن دولًا مثل فرنسا والإمارات التي لم يكن لوجودها في ليبيا أيّ سبب سوى النهب، كانت تحاول نهب خيرات ليبيا عن طريق حفتر الذي كانت تدعمه. أما حفتر فكان من خلال القوة التي يستمدها من الخارج، يقوم على تعطيل دور الممثلين الحقيقيين للشعب الليبي، وراح يسعى لإكمال احتلاله وصرف نظره عن الحوار الذي كان يرى فيه مضيعة للوقت. ومن خلال تلك القوة الخارجية التي أسند إليها ظهره، تمكن من فرض نفسه كطرف على الأرض.

صحيفة يني شفق

الأطراف الليبية تتفق على صلاحيات "الرئاسي" والحكومة

أعلنت المبعوثة الأممية إلى ليبيا اتفاق الأطراف على صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة المقبلة،إطلاق مشروع لتوحيد حرس منشآت النفط.وقالت  خلال مؤتمر صحفي بدأنا العمل في سرت للاتفاق على صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة المقبلة". وأنه جرى التوافق على وجود فصل بين سلطات المجلس الرئاسي والحكومة، على أن تعقد جلسة لاختيار المناصب والسلطة التنفيذية، وتكوين لجنة قانونية لمعالجة الأزمة الدستورية للانتخابات التي اعتبرتها "مسألة سيادية لليبيين “مناشدة المشاركين التفكير فيما تم إنجازه والذي يجب اجتيازه.

موقع العين الاخباري

 عقوبات تنتظر من يعرقل «حركة التغيير» في ليبيا

طالبت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة الطبقة السياسية في ليبيا بالانضمام إلى «حركة التغيير» مؤكدة أنه لن يسمح بعرقلة عملية التغيير «وقد تكون هناك عقوبات". وأضافت خلال مؤتمر صحفي عقدته في تونس، حديثها للطبقة السياسية الحالية في ليبيا «عليهم الالتزام برغبات الليبيين في استمرار الحوار السياسي».

بوابة الوسط

اتفاق لتوحيد حرس المنشآت النفطية في ليبيا

أعلنت المبعوثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة عن التوصل لاتفاق لتوحيد حرس المنشآت النفطية في ليبيا. وقالت خلال لقائها مع مسؤولين ليبيين في البريقة، لبحث إعادة هيكلة حرس المنشآت النفطية، إنه تم الاتفاق أيضًا على فتح الطريق بين سرت ومصراتة، مشيرة إلى أن رئيس حرس المنشآت النفطية المقبل سيكون من وسط ليبيا، أطلقت عملية توحيد حرس المنشآت النفطية ومشروع تأمين حقل نفطي، مؤكدة دعم الأمم المتحدة لليبيين والشركات النفطية والسيادة الليبية، أنه تم التوافق على أهلية من يترشح إلى منصبي المجلس الرئاسي ومجلس الوزراء، لافتة إلى أنه تم إطلاق التدقيق الدولي بخصوص البنك المركزي.

قناة الغد

واشنطن ترفض مجددا التدخل الأجنبي في ليبيا

قالت السفارة الأمريكية في بيان إنه "نؤكد على موقف بلادنا الرافض للتدخل الأجنبي في ليبيا"، وفي وقت سابق أعلنت المبعوثة الأممية اتفاق الأطراف على صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة المقبلة، وإطلاق مشروع لتوحيد حرس منشآت النفط. وحول طريقة تشكيل القوة الموحدة لحماية مؤسسات النفط، قال مصطفى صنع الله، خلال مؤتمر صحفي إن القوة الجديدة ستكون مكونة من 3 دوائر.

موقع العين الإخباري

بومبيو ولودريان يؤكدان على ضرورة الحل السياسي للأزمة في ليبيا

أكد وزير الخارجية الأمريكي ونظيره الفرنسي على أهمية حلف شمال الأطلسي "الناتو"، وضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة.خلال لقاء الرئيس الفرنسي ماكرون ونظيره لودريان، في العاصمة الفرنسية ، في إطار جولته في أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط،تطرق الوزيران للجهود المشتركة بين البلدين في قضايا الديمقراطية والأمن في منطقة الساحل الإفريقي.

وكالة أنباء الأناضول

الناشطات الحقوقيات في ليبيا يتعرضن للاستهداف وخنق الأصوات

سلطت جريمة اغتيال المحامية والناشطة الحقوقية الليبية البارزة، حنان البرعصي، التي اغتيلت بالرصاص في مدينة بنغازي الضوء على معاناة الناشطات الحقوقيات في بلد تعصف به الحرب الأهلية منذ أعوام.وقد نشرت صحيفة "إندبندنت" (Independent) البريطانية تقريرا أعدته مراسلتها لشؤون الشرق الأوسط، بيل تريو، يسلط الضوء على الانتهاكات الجسيمة، التي تتعرض لها الناشطات الحقوقيات في ليبيا، ويحاول الوقوف على أسبابها من خلال استقراء آراء بعضهن بهذا الشأن.

شبكة الجزيرة نت

اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا يتم تطبيقه

أكدت منظمة الأمم المتحدة، أن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا يتم تطبيقه، وتم الاتفاق على فتح الطريق بين سرت ومصراتة، موضحة ان تم الاتفاق على صلاحيات المجلس الرئاسية والحكومة المقبلين في ليبيا.وأضاف بيان الأمم المتحدة وفقا لما نقلته فضائية "سكاي نيوز عربية" أن هناك مباحثات مع الليبيين لتوحيد حرس المنشآت النفطية، مشيرة إلى أن الاجتماعات السياسية الليبية ستتواصل عن بعد.

البوابة نيوز

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .