أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 15 أغسطس 2018.

توصيات ورشة عمل تطوير سوق العمل وتمكين الشباب

نتيجة بحث الصور عن تطوير سوق العمل و تمكين الشباب

 

نظمّت وزارة العمل والتأهيل، ورشة عمل بعنوان “تطوير سوق العمل وتمكين الشباب ” ،، تحت شعار ” سوق واعِد .. لشباب فاعِل ” لرسم خارطة طريق موحّدة بين مختلف الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص ، للعمل من خلالها على تطوير هيكلية السوق الليبي .

و تهدف الورشة إلى دراسة مؤشرات سوق العمل الحالية وسبل تمكين الشباب ، وكذلك وضع إستراتيجية ورؤية شاملة تنظّم سوق العمل الليبي مما ينعكس إيجابياً على توفير بيئة عمل تتلائم مع قدرات الشباب بمختلف تخصصاتهم ومهاراتهم

و تأتي الورشة بحضور وزير العمل والتأهيل و وزير التخطيط ، ووزير الحكم المحلي ورئيس اللجنة التسييرية للهيئة العامة للثقافة ، ولفيف من الخبراء والمختصين والأكاديميين ، بالإضافة إلى حضور فئات شبابية فاعلة وعدد من منظمات المجتمع المدني .

وقد إستمرت هذه الورشة على مدى يومين تم خلالها عرض ومناقشة أوراق وعروض علمية ، بالإضافة إلى عرض تجارب ومشاريع ريادية للشباب و نتج عنها التوصيات الأتية:

توصيات الندوة

1-                 دعم اجراءات التعداد السكاني و الموسحات السكانية و الاجتماعية و اعطائها الاولوية  في التمويل .

2-                 تفعيل تشريعات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي و المتعلقة بسوق العمل . وكذلك تطوير اجراءات تنفيذها بما يضمن التشاور المستمر بين اطراف سوق العمل  العرض والطلب

3-                 دراسة اوضاع التعليم التقني . و العمل على تطويره اخذا في الاعتبار التطور التكنولوجي و احلال فرص الوظائف التقليدية . استجابة لثورة الصناعية  .

4-                 دراسة المجالات الواعدة و تحديد متطلبات سوق العمل و اسقاطها على مناهج و منهجيات التعليم التقني لتجسير الفجوة بين مخرجات التعليم التقني و سوق العمل

5-                 تطوير التعليم العالي و الجامعي بما يضمن تعليم التفكير النقدي و التعليم الذاتي عوضا عن التلقين .

6-                 تكثيف الاهتمام بالتدريب المهني و التدريب من اجل العمل وعن العمل و نقل المعرفة و الخبرة و توفير التدريب محليا و قصر التدريب في الخارج عن صلق المهارات الخاصة .

7-                 للاستفادة من شراكة القطاعين العام و الخاص في مجال التدريب حيث تطلع الدولة بدور المنظم و مشتري الخدمة

8-                 تشكيل لجنة عليا  للمعايير الوطنية للمهنة .

9-                 التوظيف الامثل للمعونات الاقليمية .و الدولية في مجال رفع القدرات فيما يخدم الاستراتيجيات تطوير سوق العمل .

10-           دعم فكرة انشاء حاضنات الاعمال في البلديات .لا نشاءودعم المشروعات الصغرى و المتوسطة . و تحقيق التنمية المكانية

11-           تقييد ودراسة المقترحات المقدمة من القطاع الخاص بشان خلق تنمية اقتصادية وفرص جديدة .

12-           دعم مقترح مصلحة الاملاك الدولة بتخصيص اراضي لا قامة مناطق صناعية بالتنسيق مع التسجيل العقاري و مصلحة التخطيط العمراني .

13-           تكثيف الاهتمام بمشروعات الصغرى والمتوسطة ودعم رواد الاعمال من الشباب . وايجاد اليات لمساعدتهم على تنفيذ افكارهم و مشاريعهم و الاستفادة من نقل المعرفة و الخبرة الدولية .

14-           تطوير البناء المؤسسي في سوق العمل بتكوين نظام معلومات و نظام تشغيل ومعهد متخصص في البناء المؤسسي واستحداث  اليه لتواصل و التشاور مع القطاع الخاص .

15-           تكوين اللجنة الوطنية لدعم و التشغيل و التنمية البشرية

16-           تعظيم الاستفادة من المعاهد و المؤسسات التدريبية التابعة لوزارة العمل و التأهيل من خلال شراكة القطاعيين العام و الخاص .

17-           المساواة في الحوافز الضريبية و فرص التدريب بين العاملين في القطاع العام و الخاص بما يشجيع توجه الشباب للعمل في القطاع الخاص .

18-           تحويل مخرجات الندوة الى خطة عمل مقابسة يمكن تقييمها دوريا  من خلال المعايير الدولية و تكرار ورشة عمل مستقلبا للمتابعة في فبراير من كل عام وفق الاليات و المقترحة في الندوة .

19-         الاهتمام بالدراسات السكانية ووضع السياسات لمعالجة التدني في معدل النمو السكاني و انخفاض معدل الخصوبة مقارنه بالدول المحيطة .

20-         وضع السياسات العامة لتشجيع القطاع الخاص وذلك من خلال وضع معايير لتقييم للشركات و المفاضلة بينها وفق لقيمتها المضافة.

 

 

 

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع