أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 19 يونيو 2018.

الأمم المتحدة تشرع في وضع خطة لإدارة هجرة اليد العاملة في ليبيا

Image result for UNSMIL

شرعت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا باتخاذ الخطوات الأولى لوضع خطة لإدارة هجرة اليد العاملة في ليبيا.

وأوضحت البعثة الأممية، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي على الانترنت يوم الجمعة، أن المنظمة الدولية للهجرة ووزارة العمل والتأهيل الليبية اتخذتا الخطوات الأولى في سبيل وضع خطة لإدارة هجرة اليد العاملة، حيث استضافت وزارة العمل على مدار الأيام الثلاثة الماضية ورشة عمل حول دعم سوق العمل في ليبيا وتعزيز تمكين الشباب في كل أرجاء البلاد ركزت على سوق العمل ودوره في التنمية، كما جرى بحث سبل تمكين تشغيل الشباب ووضع سياسات تنظم سوق العمل.

ونوهت البعثة بزيارة فريق المنظمة الدولية للهجرة إلى مركز التدريب المهني الكوري - الليبي بطرابلس برفقة المختصّ الإقليمي في تنقّل اليد العاملة.

وبنهاية الاجتماع ، حدّد المشاركون المسائل المتعلقة بهجرة اليد العاملة وقاموا بوضع خريطة طريق محتملة لحلّ هذه المسائل مع الأخذ في الاعتبار القدرات المتوفرة حاليا.

وقال سليمان جمعة رئيس مكتب العلاقات الخارجية التابع لوزارة العمل والتأهيل ''لقد انعقدت ورشة العمل في الوقت المناسب، لتمثل خطوة نحو تعزيز الإدماج في سوق الشغل".

من جانبها، أكدت ميساء خليل، ممثلة المنظمة الدولية للهجرة، أن "هذه خطوة أساسية في درب حوكمة الهجرة في ليبيا (...)، والمنظمة عملت بصورة وثيقة مع وزارة العمل والتأهيل بين عامي 2012 و2014 نحو تعزيز القدرات والآليات لتلبية احتياجات سوق الشغل، في وقت حدثت فيه هجرة جماعية لليد العاملة من المهاجرين نتيجة للأزمة، وهو ما أثر سلبا في العديد من الخدمات".

وأضافت خليل أن "المنظمة الدولية للهجرة تعكف على تقديم الدعم للسلطات الليبية في مرحلة انتقالها لإعادة بناء اقتصاد البلاد وتنمية القوى العاملة، حيث سيمثل وضع سياسة فعّالة لإدارة الهجرة وللبرمجة ركيزة مهمّة ضمن خطةّ أكبر هدفها بلوغ أفضل مستوى من النمو الاقتصادي وتعزيز فرص التشغيل لليبيين وتحسين الظروف بالنسبة للعمال الأجانب".

وبلغت نسبة البطالة بين المواطنين في ليبيا 5.5%، بحسب إحصائيات رسمية أعلن عنها وزير العمل بحكومة الوفاق الليبية 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع