أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 21 يونيو 2018.

رئيس «الاتصال الروسية المعنية بليبيا»: «حفتر» طلب من موسكو إنشاء قاعدة عسكرية في ليبيا

 

قال رئيس مجموعة الاتصال الروسية المعنية بليبيا والتابعة لوزارة الشؤون الخارجية ومجلس الدوما لروسيا الاتحادية ، ليف دينغوف، أن مايسمي القائد العام للجيش الليبي، خليفة حفتر طلب تدشين قاعدة عسكرية روسية فى شرق ليبيا.

وأوضح ” دينغوف “، في حوار أجراه الصحفي المصري أحمد جمعة بصحيفة “اليوم السابع” المصرية، الأحد، أن وزارة الدفاع الروسية تمتلك التفاصيل الكاملة حول طبيعة التعاون العسكري بين البلدين.

وأكد رئيس مجموعة الاتصال الروسية، أن بلاده متمسكة بموقفها تجاه مساعدة ليبيا عسكريًا، موضحً أن موسكو تحترم القيود الدولية وتعمل في إطار حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، ويمكنها المساعدة بإعطاء النصيحة.

وأضاف أن روسيا تعمل مع جميع أطراف النزاع بطرق مختلفة، مؤكدًا أنه من الأفضل توجيه هذا السؤال لوزارة الدفاع بروسيا الاتحادية التي عملت مع الجيش الوطني الليبي منذ تشكيله.

وتابع: “سيتم استئناف توريد السلاح إلى ليبيا بعد أن يتم رفع حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا والمفروض من قبل الأمم المتحدة، وطلبت الأطراف الليبية ومنها فائز السراج من جهة وخليفة حفتر من جهة أخرى عدة مرات استئناف العقود المبرمة فى عهد القذافى وإعادة تفعيلها، أما فيما يتعلق بالعقود العسكرية يمكن تنفيذها بعد رفع الحظر على توريد السلاح إلى ليبيا”.

وأوضح أن روسيا تدعم استمرار المبعوث الأممي للأمم المتحدة ودوره، موضحًا أن تنفيذ اتفاق الصخيرات شيئا مهما، وبالنسبة لنا من المهم الحفاظ على وحدة الدولة في ليبيا، وتوريد الأسلحة لإحدى الجهات أو تقديم المساعدة العسكرية يمكن أن يكون خطرا للسياسة الموضوعة المتوازنة إزاء الأطراف المتنازعة.

وأكد أن إجراء الانتخابات في ليبيا ضرورة، ويجب إجراؤها في أقرب فرصة وعلى ممثلي القوى السياسية المختلفة الموجودة وممثلي السلطات الرسمية، توحيد جهودهم والتوصل لرأى موحد في هذا الشأن، ومبدئياً يجب عليهم استطلاع آراء الشعب الليبي، ويجب التأكد من مشاركة جميع الناخبين وإجراء الانتخابات.

وأكمل: “من وجهة نظرى فإن تهميش بعض الناخبين، قد يثير استياء البعض لذلك ينبغى تجنب ذلك بأى شكل، ولذلك يتطلب الموقف التحليل الدقيق والتعامل بحذر.. نحن ندعم مبادرة غسان سلامة الذى بذل جهودا مضنية من أجل جعل هذه الانتخابات ممكنة، فهو يعمل مباشرة على الأرض.”

وأضاف أن هناك اتفاق تعاون في المجال العسكري التقني بين مصر وروسيا، فأولوياتنا المشتركة توفير الأمن في البلدين، وهذا التعاون مهم جدا في ضوء المكافحة المشتركة ضد الإرهاب والتعامل بين البلدين مهم ،   وفيما يتعلق بليبيا إذا طلب الطرف الليبي الدعم في محاربة الإرهاب وتم تأكيد هذه المعلومات سنساعد على تدميره بناء على طلب الدولة الليبية أو الأمم المتحدة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع