أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 19 ديسمبر 2018.

وزير تونسي: حجم المبادلات التجارية مع ليبيا تراجع خلال السنوات الأخيرة

اعتبر المستشار الإقتصادي لرئيس الحكومة التونسية (برتبة وزير) المكلّف بمتابعة البرامج والمشاريع العمومية رضا السعيدي, في تصريح " اليوم الأربعاء, أن حجم المبادلات التجارية بين بلاده وجارتها الليبية تراجع بسبب الأزمة التي يشهدها هذا القطر خلال السنوات الأخيرة.

وأكد السعيدي أن حجم المبادلات التجارية بين تونس وليبيا كان مرتفعا قبل أحداث 17 فبراير 2011, موضحا في الأثناء أن الأزمة التي تعيشها ليبيا خلال السبع سنوات الأخيرة, وخاصة على المستوى الأمني, أثّرت بشكل كبير على حجم المبادلات والإستثمارات البينية, وكذلك الشأن بالنسبة لحجم العمالة التونسية في هذا القطر.

وأشار الوزير التونسي إلى أن الوضع الأمني الذي تمرّ به ليبيا انعكس على مدى قدرة السلطات الليبية في التصرّف في مواردها.

وأكد السعيدي أن الحكومة التونسية تعطي أولوية كبرى لتطوير التعاون الإقتصادي مع ليبيا وتشجيع الشراكة معها في إطار إعادة إعمارها.

ويأتي حديث الوزير التونسي على هامش أشغال مؤتمر "التكامل الإقتصادي العربي" الذي تنظمه الجامعة العربية, اليوم الأربعاء, في العاصمة التونسية بحضور شخصيات حكومية وإقتصادية عربية.

وفي هذا الإطار, أفاد السعيدي بأن حجم التعاون الإقتصادي بين الدول العربية ضعيف جدا إذ يقدّر ب 10 بالمائة, وهي نتائج ضعيفة وفي حاجة إلى مزيد تكاثف الجهود بين دول المنطقة من أجل تطويرها, وفق كلامه.

برأيك ماهو المسبب الرئيسي للإزدحام المروري؟