أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : السبت 21 يوليو 2018.

لجنة أممية تتعرض لتهديدات على أعقاب الكشف عن ملفات فساد في ليبيا

 

ارسلت مجموعة مسلحة بالعاصمة طرابلس تهديدات مباشرة إلى  لجنة خبراء اﻷمم المتحدة لدى ليبيا ، الجمعة الماضية الموافق التاسع من الشهر الجاري، حسبما أفادت به مصادر مطلعة.

و أوضحت المصادر، بأن التهديدات جاءت على أعقاب تسريب تقرير من 160 صفحة يكشف عن عمليات فساد ونهب واسعة ﻷموال عامة، عبر عمليات مصرفية وهمية، تخص 10 شركات تعمل لصالح جماعات مسلحة موجودة في منطقة تاجوراء بالعاصمة طرابلس.

و أفادت المصادر بأن تلك الشركات تحصلت على اعتمادات مستندية بقيمة مليار دوﻻر من مصرفى الجمهورية و الليبي الخارجي حتى فبراير   لعام 2016.

و أشارت المصادر بأن مجلس اﻷمن تلقى رسالة من منسق فريق الخبراء تكشف عن مخاوفهم اﻷمنية بشأن عملهم وسلامتهم الشخصية في ليبيا بعد تلقيهم تهديدات مباشرة، في مكان إقامتهم في طرابلس بفندق “راديسون بلو” في أوقات زيارتهم الميدانية إلى ليبيا.

الجدير بالذكر أن لجنة خبراء الامم المتحدة لدى ليبيا قد أصدرت عدة تقارير سابقة عن تجاوزات مالية في الداخل الليبي لعل أخرها تقريرا مفاده أن الحل السياسي في ليبيا لا يزال بعيد المنال في المستقبل القريب ، موضحة عدد من العوامل التي تكمن وراء ذلك والتي من بينها تحويل الأموال العامة الذي بدأ منذ عام 2014 عندما استغلت الجماعات المسلحة الرعاية السياسية من أجل تحويل تلك الأموال على نطاق واسع، والتي اتخذت اشكال عدة من بينها تهريب الوقود وخطابات الاعتمادات المستندية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع