الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 23نوفمبر 2020 عدد (3708) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(3001) عينة سالبة

(707) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(559 ) حالة جديدة

(148) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي 79180

الحالات النشطة : 27766

المتعافين :  50304

الوفيات : 1110

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

تغييرات في قيادات شركات النفط وراء محاولة اقتحام مقر المؤسسة

قال مصدر من المؤسسة الوطنية للنفط إن محاولة الاقتحام الفاشلة التي قامت بها مجموعة مسلحة لدخول مبنى المؤسسة في طرابلس جاءت على خلفية تغييرات إدارية جرت في رئاسة وعضوية لجان الإدارة في ثلاث شركات للنفط تابعة للمؤسسة وصفها المصدر بـالروتينية ومن المقرر أن تبدأ عملية تسلم لجان الإدارة في شركة زلاف ليبيا لاستكشاف وإنتاج النفط وفي شركة مليتة للنفط والغاز .

بوابة الوسط

ليبيا.. اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في ترهونة

أعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين في ليبيا  العثور على مقبرة جديدة في مدينة ترهونة وقال مدير إدارة البحث عن الرفات بالهيئة إن فرق الهيئة تمكنت من اكتشاف مقبرة جديدة في ترهونة وأضاف أن فرق الانتشال أخرجت حتى الآن جثتين من المقبرة في المنطقة رقم 4 بأرض الدوايم في ترهونة و أشار إلى أن أعمال الانتشال ما تزال جارية مما يجعل أعداد الجثث المكتشفة قابلة للزيادة .

وكالة اناضول

انطلاق جولة ثانية من ملتقى الحوار السياسي في ليبيا

أعلنت بعثة الأمم المتحدة  انطلاق جولة ثانية لملتقى الحوار السياسي في ليبيا جاء ذلك وفق بيان مقتضب للبعثة الأممية في ليبيا عقب نحو أسبوع على اختتام الجولة المباشرة من الحوار الليبي في تونس وأفاد البيان بـ"انطلاق الجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي في ليبيا، عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور المبعوثة الأممية ستيفاني وليامز".

وكالة اناضول

محاولة مغربية لتوحيد المؤسسة التشريعية في ليبيا

التحق عدد من أعضاء مجلس النواب المتمركز في طبرق بنواب آخرين من المجلس الموازي في  طرابلس كان وصل المغرب وذلك لعقد اجتماع مشترك في مدينة طنجة وذكر أن أعضاء مجلس النواب الموازي في طرابلس  توجهوا في وقت سابق إلى المغرب لعقد اجتماع تشاوري مع زملائهم في مجلس طبرق، تعقبه  "جلسة رسمية بنصاب كامل داخل ليبيا يتم الاتفاق على موعدها خلال هذا الاجتماع.

روسيا اليوم

تهديد غربي بمعاقبة معرقلي العملية السياسية في ليبيا

بينما بدأت الأمم المتحدة الاستماع إلى شهادات بعض الأعضاء الذين شاركوا في ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس بخصوص تعرضهم لمحاولة رشوة من قبل بعض المرشحين لشغل مناصب في السلطة الجديدة بالبلاد رحّبت ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا بنتائج الجولة الأولى من الملتقى الذي انعقد في تونس الأسبوع الماضي بموجب القرار الأممي رقم 2510 لعام 2020 ومخرجات مؤتمر برلين بشأن ليبيا.

صحيفة الشرق الاوسط

البرلمان التركي يدين تفتيش السفنية التي كانت في طريقها إلى ليبيا

أعلن رئيس البرلمان التركي إن بلاده ستطالب بمحاسبة الإقدام على تفتيش سفينة تجارية تركية بشكل غير قانوني في البحر المتوسط  وأدان تفتيش فرقاطة ألمانية بشكل غير قانوني سفينة تجارية تركية كانت في طريقها إلى ليبيا وأوضح أن ما تعرضت له السفينة التركية قرصنة ولصوصية وهمجية حديثة وأضاف أن تركيا ستطالب عبر المبادرات اللازمة بمحاسبة هذا العمل غير القانوني والوقاحة على وجه السرعة .

قناة 218 الليبية

روسيا أم تركيا.. من المستهدف من قانون الكونغرس الأميركي بشأن ليبيا؟

أثار القانون الخاص باستقرار ليبيا الذي أقره الكونغرس الأميركي وتعهد فيه بمعاقبة من يؤجج الصراع هناك المزيد من الأسئلة والتكهنات بشأن من يستهدف هذا القرار؟ وما تداعياته على المشهدين السياسي والعسكري؟ وعما إذا كانت له علاقة بوصول المرشح الديمقراطي جو بايدن للرئاسة الأميركية؟ وتشير دراسة حديثة لخدمة أبحاث الكونغرس بشأن الصراع الليبي إلى قلق واشنطن من توافر بيئة مشجعة للجماعات الإرهابية داخل ليبي بسبب الانقسام السياسي والعسكري بين الفرقاء الليبيين  ورأت الدراسة أن التوصل إلى حل سياسي سيخدم مصالح واشنطن في ليبيا ذلك على العكس مما يراه حلفاء واشنطن الإقليميون .

شبكة الجزيرة نت

ليبيا.. أي تأثيرات لفوز بايدن على الملف الليبي ومستقبل حفتر؟

تلقي هزيمة الرئيس الأميركي  في سباق انتخابات الرئاسة الأميركية، بظلالها على عدة ملفات سياسية ساخنة من بينها الملف الليبي ولعل اللواء المتقاعد خليفة حفتر هو أول المتأثرين بهذه  الخسارة ومع فوز الديمقراطي جو بايدن بسباق الرئاسة  على الرغم من عدم اعتراف ترامب بذلك تثار أسئلة حول كيفية تعامل بايدن  الذي يباشر مهامه في يناير  المقبل مع ملف الأزمة الليبية  خاصة أن موقفه يختلف عن موقف ترامب في النظرة إلى الأنظمة العربية التي تدعم حفتر.

شبكة الجزيرة نت

ألمانيا تبحث استئناف عمل شركاتها في ليبيا

بحث وزير العمل والتأهيل بحكومة الوفاق مع سفير ألمانيا لدى ليبيا سبل التعاون المشترك في مجالات التدريب المهني والحرفي وإمكانية عودة الشركات الألمانية للاستئناف أعمالها في ليبيا وبين المكتب الإعلامي لوزارة العمل والتأهيل أن الجانبين استعرضا خلال لقائهما البرامج التدريبية التي تقدمها المنظمة الألمانية للتعاون Giz بالتعاون مع وزارة العمل والتأهيل  كما ناقشا إمكانية انشاء مركز ليبي ألماني للتدريب المهني على غرار المركز الليبي الكوري .

بوابة افريقيا الاخبارية

إجلاء 79 مهاجراً من ليبيا إلى رواندا

استأنفت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين الرحلات المنقذة للحياة من ليبيا إلى رواندا بعد عام من توقفها بسبب تفشي فيروس كورونا وأجلت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين  79 طالب لجوء من الفئات الأكثر ضعفاً من ليبيا إلى رواندا  ضمن آلية العبور الطارئ التي تم الاتفاق عليها وإنشاؤها منتصف 2019 من قبل حكومة رواندا ومفوضية اللاجئين والاتحاد الإفريق .

صحيفة الاتحاد

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .