الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض24  نوفمبر 2020 (4156) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(3539) عينة سالبة

(617) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(406 ) حالة جديدة

(211) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 79797

الحالات النشطة : 27758

المتعافين : 50914

الوفيات : 1125

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

 "طبول الحرب" تدق مجدداً في ليبيا بعد اتهامات بـ"تحشيدات عسكرية"

في تطور مفاجئ، اتهمت قوات حكومة الوفاق الوطني الجيش الذي يقوده حفتر بـ«تحشيد قواته باتجاه أكثر من هدف» أبرزها العاصمة وتخوم مدينة سرت الاستراتيجية،مؤكدة "استعدادها لدحر أي هجوم محتمل" وتزامن ذلك مع تطورات لافتة في العاصمة،بعدما اقتحمت عناصر من الميليشيات عدة مقرات حكومية بشكل مفاجئ، بما فيها مقر المؤسسة الوطنية للنفط، وحاصرته بآلياتها الثقيلة.

صحيفة الشرق الأوسط

الرئاسي يُخصّص 37 مليون دولار لمفوضية الانتخابات

خصص المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني نحو 37 مليون دولار أمريكي، لصالح المفوضية الوطنية العليا للانتخابات استعدادا للاستحقاقات المقبلة.ولفت إلى أن حكومة الوفاق الوطني تُؤكد بذلك حرصها على إجراء الانتخابات العامة الرئاسية والبرلمانية العام المقبل.

موقع عين ليبيا

 دعم دولي وغياب الحكومتين

تعيش غالبية قرى وواحات الجنوب الليبي في ظل غياب شبه كلي للخدمات التي تتوفر في مدن أخرى في البلاد. يتركز الإهمال في مناطق الأقليات الليبية التي تعاني من تهميش من جانب حكومتي البلاد على حدّ سواء، وهو ما أجبر السكان على الاستعانة بالمنظمات الدولية لإنقاذها.
بحسب الإحصاءات الرسمية الليبية ..

صحيفة العربي الجديد

اجتماع "النواب الليبي" في طنجة لتذويب الجليد

قال وزير الخارجية المغربي إن اجتماع أكثر من 110 نواب ليبيين يمثلون كل الأطياف والمناطق “يمثل سابقة طال انتظارها”. وتحتضن مدينة طنجة لقاء استشاريا يشارك فيه أزيد من 100 نائب ليبي، بدعم من الأمم المتحدة التي تسعى إلى إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية،ذكر بوريطة أن “هذا الاجتماع مهم نظرا لدور مجلس النواب في إقرار التشريعات وهو جسم محوري في أية عملية سياسية مقبلة”.وختم كلمته بالتعبير عن متمنياته بأن “يتكلل هذا الاجتماع بنتائج ومخرجات بناءة نحو توحيد مجلس النواب”.

صحيفة العرب اللندنية

أنقرة تنتقد تفتيش سفينتها المتجهة إلى ليبيا وبرلين ترد

انتقدت تركيا عملية التفتيش التي تعرضت لها إحدى سفنها المتجهة إلى ليبيا في حين ردت ألمانيا بأن احتجاج أنقرة غير مقبول لأن العملية جرت بموجب مهمة عسكرية للاتحاد الأوروبي.وقال وزير الدفاع التركي إن عملية "إيريني" ولدت مشوهة،ولا تستند إلى أي أساس في القانون الدولي وأضاف أن تصريحات حلفائنا لا تعكس الحقائق بشكل كامل، وبعضها مشوهة.كما انتقد زعيم حزب الشعب الجمهوري كلا من ألمانيا وإيطاليا لإقدام قواتهما على تفتيش سفينة تجارية تركية بالبحر المتوسط، بشكل غير قانوني.

شبكة الجزيرة نت

النشرة الإنسانية للأمم المتحدة في ليبيا لشهر أكتوبر الماضي

أصدر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في ليبيا، النشرة الإنسانية لشهر أكتوبر،وسجّلت النشرة، أبرز النقاط، لشهر أكتوبر الماضي وأشار إلى استمرار حالات الإصابة بفيروس كورونا، بزيادة 76% في عدد الحالات المؤكدة في شهر أكتوبر، وأن نقص اللقاحات يعرض حياة أكثر من 25 ألف طفل للخطر في جميع أنحاء البلاد.

قناة 218 الليبية

لحماية حفتر.. روسيا ترفض إدانة ميليشيات"الكانيات" في ليبيا

لم يكن متوقعا أن تراهن روسيا بسمعتها لحماية مليشيا ليبية متورطة في جرائم مروعة بمدينة ترهونة ،وتحبط قرار إدراجها تحت طائلة العقوبات الدولية، إلا إذا كانت تخشى ما هو أسوأ.حيث رشحت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا وإستونيا، الأعضاء في مجلس الأمن، محمد الكاني ومليشيا الكانيات، إلى لجنة العقوبات التابعة للأمم المتحدة، لانتهاكهم الفظيع لحقوق الإنسان بليبيا، بحسب المندوبة الأمريكية الدائمة كيلي كرافت.لكن روسيا، التي تملك حق الفيتو أجهضت صدور قرار بهذا الشأن، متعللة بأنه لا يوجد "دليل قاطع على تورط مليشيا الكانيات في قتل مدنيين"، بحسب ما رشح من أحد الدبلوماسيين الروس.

صحيفة دايلي صباح

القانون الأميركي لـ«تحقيق الاستقرار في ليبيا» ينتظر موافقة «مجلس الشيوخ»

بإقراره في مجلس النواب الأميركي يواجه قانون «تحقيق الاستقرار في ليبيا» أحد خيارين خلال الفترة المقبلة؛ إما التعجيل بعرضه على مجلس الشيوخ، تمهيدًا لتقديمه إلى الرئيس الأميركي المنتهية ولايته أو انتظار المؤسسات التشريعية والتنفيذية الجديدة في البلاد، ممثلة في مجلسي النواب والشيوخ، والرئيس المنتخب لتعاد مناقشته من جديد.

بوابة الوسط

محاولات الضغط أو إعاقة الإدارة الشفافة لقطاع الطاقة تتناقض مع تطلعات الليبيين

أكدت سفارة الولايات المتحدة لدى ليبيا «أن محاولات الجماعات المسلحة أو الفصائل السياسية أو غيرها من المؤسسات للضغط على موظفي المؤسسة الوطنية للنفط أو إعاقة الإدارة الشفافة لقطاع الطاقة تتناقض تماما مع تطلعات الليبيين إلى مستقبل أكثر إشراقا وازدهارا».

بوابة الوسط

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .