أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 14 أغسطس 2018.

الحصادي يطالب بدخول المنظمات الدولية ووسائل الإعلام إلى درنة الليبية

 

قال عضو المجلس الأعلى للدولة منصور الحصادي، إن الحرب والتصعيد وقتل المدنيين بدرنة مخالفة للإعلان الدستوري والاتفاق السياسي والقوانين النافذة والقانون الدولي الإنساني والميثاق العالمي لحقوق الإنسان والأعراف والقيم الاجتماعية.

وأضاف الحصادي: “مع هذا لم نرى أو نسمع موقفا واضحا ووصريحا من الحكومة الشرعية بليبيا ولا لمجلس النواب”، مستنكرا في الوقت ذاته منع دخول المنظمات الحقوقية والإنسانية ومنع دخول الإعلام والصحافة الدولية إلى درنة.

وأكد الحصادي، أن قتل المدنيين وحصارهم وتهجيرهم بدرنة يتم خارج القانون وبصمت محلي وإقليمي ودولي، متسائلا من يتحمل المسؤولية القانونية والأخلاقية والإنسانية والتاريخية؟، معتبرا أن ما يحدث لدرنة صفحة مظلمة في تاريخ ليبيا وبرقة والإنسانية، حسب وصفه.

وتشهد محاور القتال بمدينة درنة شرق البلاد قصفا جويا ومدفعيا مكثفا، عقب ارتفاع وتيرة الاشتباكات والتصعيد العسكري مؤخرا بين قوات مجلس شورى مجاهدي درنة من جهة، وقوات عملية الكرامة في الجهة المقابلة، وأدت إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وتفرض قوات عملية الكرامة حصارا خانقا على درنة منذ عدة أشهر أدى إلى نقص المواد الغذائية والطبية بالمدينة، وسط مقاومة من قوات مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها التي تقوم بتأمين المدينة وتمنع قوات الكرامة من الدخول إليها.

كما يعاني أهالي مدينة درنة أوضاعًا إنسانية صعبة من إغلاق الطرق الذي تفرضه غرفة عمليات عمر المختار التابعة لعملية الكرامة، حيث هناك نقصٌ حادٌّ في الخبز والموادّ الغذائية والموادّ الطبية والوقود والغاز.

يذكر أن خمسة عناصر من مقاتلي قوة حماية درنة، قتلوا جراء قصف طائرات بدون طيار على محور الحيلة جنوب المدينة، مما دفع هذا القصف قوة حماية درنة للانسحاب من محور الحيلة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع