أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 22 أكتوير 2018.

رئيس الكونغو يشارك في اجتماع باريس حول ليبيا

نتيجة بحث الصور عن رئيس الكونغو يشارك في اجتماع باريس حول ليبيا

أعلن رئيس الكونغو دنيس ساسو نغيسو، اليوم الأحد، أنه سيحضر اجتماع باريس إلى جانب قادة آخرين في مؤتمر مخصص لحل الأزمة الليبية، وذلك بوصفه رئيسًا للجنة العليا للاتحاد الأفريقي حول ليبيا.

ونقلت وكالة الأنباء الأفريقية عن مصدر دبلوماسي في العاصمة الكونغولية أن دينيس ساسو نجويسو، سيصل غدًا 28 مايو إلى باريس لحضور اجتماع دعا إليه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لافتًا إلى أن رئيس الكونغو قام بتعزيز اللقاءات بين الأطراف الليبية منذ تكليفه بهذه المهمة من قبل نظرائه الأفارقة مطلع 2017.

وتوضح الطبيعة المعقدة للصراع، الذي يشكل مصدر قلق كبير للمجتمع الدولي، السبب في وجوب تجميع المبادرات كافة الرامية إلى حل الأزمة في ليبيا، حيث تشير الوكالة إلى اعتراف السلطات الفرنسية بدور لجنة الاتحاد الأفريقي في لعب دور بمسار التسوية.

ويشكو الأفارقة من لعب الاتحاد أدوارًا هامشية على حساب التدخلات الغربية من خارج القارة السمراء؛ وهو ما يفصح عنه تعبير رئيس اللجنة الأفريقية حول ليبيا، الذي قال: «لا ينبغي تجاهل النهج الأفريقي الذي يتحرك في الاتجاه الصحيح».

وتضم اللجنة الأفريقية رفيعة المستوى حول ليبيا كلاً من جنوب أفريقيا – الغابون – إثيوبيا – النيجر – موريتانيا، ودول جوار ليبيا ( مصر – السودان – تشاد – الجزائر – تونس)، بالإضافة إلى كل من ليبيا وأوغندا والكونغو.

ومن المقرر أن تستضيف العاصمة الفرنسية باريس، الثلاثاء المقبل 29 مايو الجاري، اجتماعًا حول الأزمة الليبية بحضور ممثلين إقليميين ودوليين رفيعي المستوى برعاية الرئيس إيمانويل ماكرون، لدفع العملية السياسية وحلحلة الجمود الراهن في ليبيا لتهيئة الأجواء؛ استعدادًا لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية قبل نهاية العام الجاري.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع