أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 18 سبتمبر 2018.

المفوض السامي لشؤون اللاجئين يطالب الدول المانحة بدعم ليبيا والنيجر

نتيجة بحث الصور عن المفوض السامي بالأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي

قال المفوض السامي بالأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن أزمة المهاجرين واللاجئين لا يمكن التعامل معها في مكان واحد، «لذلك يجب التعاون والبدء من دول الأصل ومساعدة كل دول العبور بما فيها ليبيا والنيجر».

وأضاف غراندي في مؤتمر صحفي بمفوضية شؤون اللاجئين في طرابلس: إن «تدفق اللاجئين إلى أوروبا سيستمر، لذلك لابد من نظام لاستقبالهم».

واعتبر المفوض السامي بالأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنه «من الجيد إعلان وزير الداخلية الإيطالي ماتيو سالفيني زيارة ليبيا نهاية الشهر الجاري، حتى يرى المجهودات التي نقوم بها لإدارة الأزمة»، مشددًا على ضرورة قيام الدول المانحة بدعم ليبيا والنيجر.

وأكد المسؤول الأممي أن المفوضية استطاعت تحديد الفئات الأكثر ضعفًا من المهاجرين في ليبيا، وأرسلت عددًا منهم إلى إيطاليا ورومانيا، كما نقلت حوالي 1300 مهاجر إلى النيجر.

وأشار إلى أن «طموح المفوضية الوصول إلى وثيقة أممية لمشاركة الدول بشكل متساوٍ في حل الأزمة، فلا تستطيع أية دولة وحدها تحمل عبء اللاجئين، ولهذا لا بد من التعاون معًا».

وأوضح أن «المفوضية تعمل على إعادة توطين المهاجرين إلى دول خارج ليبيا (..) لذلك نحتاج من دول إعادة التوطين تسريع الإجراءات حتى لا يكون هناك عبء على ليبيا والنيجر كدولتي عبور».

وحول إغلاق موانئ إيطاليا في وجه اللاجئين، قال إنه «يتفهم وجهة نظر إيطاليا كونها استقبلت الجزء الأكبر من المهاجرين، لكن قانون البحار يوجد التزام لإنقاذهم»، معتبرًا أن «إغلاق الموانئ ليس استجابة جيدة للتعامل مع الأزمة إغلاق الحدود والهلع، ولأقول إن هناك غزوًا يهددنا لا يساهم في الحل، لذلك لا بد من توزيع العبء والتعاون».

وعن أزمة النازحين من أهالي تاورغاء، قال إنه «زار مجموعة من الليبيين النازحين داخليًا»، مشيرًا إلى أنه اطلع على النقاشات السياسية لإرجاع هؤلاء الناس إلى مدينتهم.

وقال إن اليوم العالمي للاجئين يوافق غدًا الأربعاء، فحضوره إلى ليبيا ليس مصادفة وإنما لإحياء هذه الذكرى وإبراز المساعدة التي نقوم بها مع الليبيين لحل هذه الأزمة، موجهًا نداءً إنسانيًا إلى الأطراف الليبية بعدم نسيانهم، والوصول إلى حل هذه المشكلة.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع