أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الخميس 20 سبتمبر 2018.

مليارو نصف دينار خسائر الاعتداءات على ممتلكات شركة الكهرباء منذ بداية النزاع في ليبيا

أعلن المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء علي ساسي، أن خسائر الاعتداءات على ممتلكات الشركة من محطات وأعمدة كهرباء وأسلاك وآليات منذ العام 2011، بلغت حوالي مليار و500 مليون دينار.

جاءت هذه التصريحات لساسي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بشأن إطلاق سراح المهندسين الأتراك الذين كانوا يعملون بشركة “آنكا تكنيك” التركية المنفذة لمشروع محطة كهرباء أوباري الغازية، أوضح فيه أن الشركة تتلقى بلاغات شبه يومية بهذه التعديات التي يتعرض لها كافة الفنيين والمهندسين العاملين بالشركة.

وأشار ساسي، إلى أن شركة الكهرباء ستكثف تواصلها مع شركة “إنكا” التركية للعودة إلى طرابلس واستئناف عملها بمحطة أوباري الغازية، عقب إطلاق مهندسيها، موضحا أن عودة طرح الأحمال كان بسبب توقف محطة أوباري، بعد خطف الموظفين الأتراك واحتراق محطة المفاتيح في الخمس، الأسبوع الماضي.

وأكد المدير التنفيذي للشركة العامة للكهرباء، أن الشركة كانت ستوفر 1000 ميغاوات لو استمرت عمليات الصيانة، مشيرًا إلى أن تراجع الشركات الفنية الأجنبية وتوقف أعمال الصيانة أثر في عمليات معالجة الشبكة.

ونوه علي ساسي، إلى أن الشركة في تواصل مستمر مع الشركات الكورية لمحاولة إقناعهم بالعودة إلى استئناف العمل في طرابلس، إلا أنه بعد خطف الموظفين الأتراك، حظرت الحكومة الكورية الجنوبية سفر مواطنيها إلى ليبيا.

وعن أعمال الصيانة بالوحدة الأولى في محطة كهرباء الخمس، أوضح ساسي أنها تحتاج إلى تغيير المفتاح نظرًا لتضررها بالحريق، ما تسبب في خروج أكثر من 500 ميغاوات من الخدمة.

وأكد ساسي، أنهم تواصلوا مع إحدى الشركات الرئيسية المصنعة للمعدات ذاتها التي احترقت في مشروع الخمس الاستعجالي لتقييم الأضرار بالمشروع من قبل الشركة، وأحيلت كافة المواصفات وفي انتظار الرد، متعهدا بالتعاون الكامل من أجل عودة المحطة إلى وضعها السابق في أسرع وقت.

وأعلنت حكومة الوفاق الوطني، أمس السبت، عن إطلاق سراح المهندسين الأتراك الثلاثة بعد 233 يوما من اختطافهم في مدينة أوباري جنوب غرب ليبيا.

وكان مسلحون مجهولون قد اختطفوا في الثالث من نوفمبر من العام الماضي ثلاثة مهندسين أتراك ومهندسا آخر ألماني، كانوا يعملون لدى شركة “آنكا تكنيك” التركية المنفذة لمشروع محطة كهرباء أوباري الغازية.

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع