أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 12 نوفمبر 2018.

الدولار يتجاوز حاجز الـسبعة دينار في السوق الموازي

صعد سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الليبي بشكل ملحوظ ليتخطى حاجز ال7 دينار مجددا في مستهل التعاملات اليومية في السوق الموازي “السوداء” وبلغ سعر الدولار اليوم 7.050 دينار ليبي للبيع و 7.030 دينار للشراء, وسجل الدولار ارتفاعه في الآونة الاخيرة وصعد فوق 7 دينار بعد اجازة العيد لكنه عاود حالة التذبذب مابين 6.80 و 6.85 دينار.

وكان الدولار الأمريكي قد بدء تعاملات السوق الموازي امس بسعر 6.925 دينار لكنه ارتفع خلال النهار إلى 7.130 دينار واستمر بالصعود إلا أنه تراجع بشكل طفيف مع ختام السوق وبلغ سعر الدولار 7.050 دينار في ختام تعاملات السوق.

وتوقع خبراء استمرار حالة الارتفاع للدولار وسط ضبابية الموقف الاقتصادي الذي تعشيه البلاد وتلقي الاحداث السياسية تأثيراً كبيرا على سعر الدولار انخفاضا وصعودا, وكانت المؤسسة الوطنية للنفط قد أعلنت عن انخفاض الإنتاج إلى 350 ألف برميل يومياً, وتؤثر المخاوف والتوقعات على السوق السوداء بشكل كبير، ما يؤدي إلى رفع أسعار الصرف. ويتخوف التجار من نقص المعروض من العملة الأجنبية بشكل أكبر في الفترة القادمة بعد انخفاض إنتاج النفط.

يذكر أن الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية قد شهدت موجة صعود كبيرة بدأها الدولار مطلع شهر مايو وأرتفع الدولار بشكل قياسي خلال شهر رمضان ليسجل اختراقات جديدة لأول منذ 4 أشهر ووصل إلى 7.60 دينار على خلفية المضاربات وتخبط المركزي بقرارته في الآونة الأخيرة.

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع