أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 19 نوفمبر 2018.

ليبيا توقع على مبادرة "الحزام و الطريق

التقى وزير الخارجية المفوض بحكومة الوفاق غير المعتمدة محمد الطاهر حمودة سيالة، أمس الأربعاء مع نظيره الصيني – مستشار الدولة وزير الخارجية السيد “وانغ يي” بالعاصمة بكين .

ويأتى هذا اللقاء في إطار جلسة مباحثات على هامش  الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني في دورته الثامنة، حيث تم تدارس عدد من الملفات و القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

من جانبه أكد وزير الخارجية الصيني على ترحيب  بلاده بمشاركة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق غير المعتمدة ” فائز السراج” في قمة المنتدى الأفريقي الصيني التي ستعقد في شهر سبتمبر المقبل.

وأشار الوزير الصيني إلى  البدء في استئناف السفارة الصينية لمباشرة عملها من العاصمة طرابلس بعد إتمام أعمال التنظيف و الترميم، ومناقشة عودة الشركات الصينية وفق مقترح تم الأتفاق عليه مبدئيا، و الدور الصيني في إيجاد حل سلمي للأزمة الليبية، و مساهمة الصين في إعادة إعمار ليبيا خاصة بعد موافقة الجانب الصيني على المساهمة في صندوق إعمار ليبيا بعد تأسيسه

وأشار الوزير الصيني إلى أنه تم إتخاذ إجراء استثنائي من أجل إتمام البروتوكولات الخاصة بتوقيع ليبيا على مذكرة تفاهم بشأن الانضمام إلى مبادرة ( الحزام والطريق)، نظرا لأهمية تلك المبادرة في مستقبل الدولة الليبية  .

يشار إلى أن مبادرة(الحزام و الطريق) ، أعلن عنها الرئيس الصيني” شي جين بينغ ” في العام 2013م.. وتستهدف التعاون والتشارك بين الصين والدول الواقعة في نطاق المبادرة وفقا لمبدأ ( الجميع يكسب )، وخصصت الصين 600 مليار دولار للمشاريع التي ستقام في نطاق المبادرة، كما أن سبع دول عربية سبق أن وقعت مذكرات تفاهم للانضمام إلى المبادرة، مع الصين ثاني أكبر شريك تجاري للعالم العربي و أكبر شريك لعشر دول عربية .

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع