الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 07 ديسمبر2020 (5521) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(4632) عينة سالبة

(889) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(649) حالة جديدة

(240) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 87986

الحالات النشطة : 28894

المتعافين : 57837

الوفيات : 1255

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

خسائر ليبيا ستتجاوز التريليون دولار إذا استمر الصراع

حذر تقرير للأمم المتحدة من تجاوز خسائر ليبيا بسبب الصراع الدائر التريليون دولار، مشيراً إلى تعرض الاقتصاد لانكماش حاد في ظل التدمير الذي تعرضت له الأصول في الكثير من القطاعات الاقتصادية،وقالت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا "إسكوا"، في تقرير لها نشرته على موقعها الإلكتروني، إنّ الكلفة الإجمالية للصراع في ليبيا منذ اندلاعه في عام 2011 حتى اليوم تقدر بنحو 783 مليار دينار ليبي (حوالي 576 مليار دولار وفقاً لسعر الصرف الرسمي).وإن "الكلفة الاقتصادية للصراع في ليبيا"، إلى أن الخسائر ستزيد بنحو 462 مليار دولار، إذا استمر الصراع حتى عام 2025، ما يرفع إجمالي الخسائر منذ اندلاع الأزمة الليبية إلى نحو تريليون و38 مليار دولار.

العربي الجديد

معيتيق يُرحّب باجتماع إدارة مصرف ليبيا المركزي

رحّب عضو المجلس الرئاسي باجتماع إدارة مصرف ليبيا المركزي، واصفا الاجتماع بالخطوة الإيجابية

وأوضح معيتيق، أن إدارة المصرف يقع عل عاتقها تحقيق استقرار وسلامة النظام المصرفي الليبي،وأكد على ضرورة تفعيل المبادئ العامة لاتفاق فتح تصدير النفط المبرم، خلال سبتمبر الماضي.وإن بنود الاجتماع، التي هي توحيد أسعار صرف الدينار الليبي للأغراض العامة والخاصة.

قناة 218 الليبية

 ليبيا.. قوات حفتر تحتجز سفينة تجارية تركية تنقل أدوية إلى مصراتة

أعلنت قوات خليفة حفتر احتجاز سفينة تجارية تركية أثناء نقلها أدوية إلى مدينة مصراتة بذريعة "عدم امتثالها للتعليمات"،وأعلن المتحدث باسم حفتر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، احتجاز سفينة تحمل اسم "مبروكة" وترفع علم جامايكا وتعود ملكيتها لمواطن تركي.وزعم أن احتجاز السفينة جرى "لدخولها إلى منطقة محظورة، وعدم استجابتها للنداءات"، مشيرا أنه تم نقلها إلى ميناء رأس الهلال.

وكالة أنباء الأناضول

إيطاليا قادرة على تعزيز ورعاية الحوار في ليبيا

أكد وزير الخارجية الإيطالي أن بلاده لديها القدرة على تعزيز الحوار ورعايته في ليبيا حيث أدى مسار الأمم المتحدة إلى اتفاق لوقف إطلاق النار،وفي تصريحات له، إنه أينما كان هناك حوار وهناك الأمم المتحدة، توجد دائما إيطاليا التي تعد من أوائل المساهمين في الأمم المتحدة، وفقاً لما نقلتة وكالة "نوفا" الإيطالية.

بوابة إفريقيا الالكترونية

غياب الاستقرار والتضخم وتبعات «كورونا» تزعزع الأمن الغذائي في ليبيا

أدرجت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة «فاو» ليبيا ضمن 45 دولة بحاجة إلى مساعدة خارجية من أجل الغذاء،مشيرة إلى انعدام الأمن الغذائي للسكان جراء عدة عوامل،وهي «التضخم،وغياب الاستقرار السياسي والأمني، وقيود أزمة فيروس كورونا المستجد»حذرت «فاو» من حدوث «أزمة كبرى أو سلسلة من الأزمات» في الدول الأكثر احتياجا للمساعدات الغذائية بعد ثلاثة إلى ستة أشهر، مؤكدة أن تطور الوضع مرهون بالوصول إلى المساعدات الإنسانية، والتمويل المستمر لتلك المساعدات.

بوابة الوسط

السفير التركي يؤكد للمشري دعم أنقرة «الكامل للقوات الشرعية» في ليبيا

أكد سفير تركيا في طرابلس «دعم بلاده الكامل للقوات الشرعية في ليبيا» مثنياً على جهود المجلس الأعلى للدولة «في مواجهة المؤامرات الخارجية التي تُحاك ضد ليبيا وشعبها». خلال لقائه مع رئيس المجلس الأعلى للدولة حيث ناقشا تطورات الأوضاع السياسية والعسكرية في ليبيا، ومستجدات الحوار السياسي، وجهود الحليف التركي للمساعدة في حل الأزمة الليبية، وسبل الدفع بالعملية السياسية إلى الأمام.

بوابة الوسط

 شكري: تجمعنا مع فرنسا رؤية مشتركة بشأن استقرار ليبيا

قال وزير الخارجية المصري إن مصر وفرنسا تجمعها رؤية مشتركة حول الكثير من القضايا وعلى رأسها وقف القتال وطرد المحتل الأجنبي من ليبيا.وبين في تصريح إعلامي أن هناك رؤية مشتركة حول قضية استقرار ليبيا والحافظ عى الدولة وإزالة الاحتلال الأجنبي.

قناة ليبيا 24

توافق مصري - فرنسي على تضافر الجهود لتسوية «شاملة» في ليبيا

قالت الرئاسة المصرية إن مباحثات الرئيس المصري مع نظيره الفرنسي في باريس شهدت «توافقا حول تضافر الجهود المشتركة بين مصر وفرنسا سعياً لتسوية الأوضاع في ليبيا على نحو شامل ومتكامل»،وأن هذه التسوية «تتناول كافة جوانب الأزمة الليبية، وتسهم في القضاء على الإرهاب، وتحافظ على موارد الدولة ومؤسساتها الوطنية، وتحد من التدخلات الخارجية».

بوابة الوسط

تقرير أممي يطرح 3 ركائز لإعادة بناء وإنعاش الاقتصاد في ليبيا

قال تقرير أممي إن الصراع في ليبيا أدخل اقتصاد البلاد في أزمة غير مسبوقة داعيا إلى إطلاق مفاوضات سياسية مكثفة لاستعادة السلام والمساعدة في إعادة بناء الاقتصاد الليبي،وأوضح التقرير الصادر عن اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، أن عملية السلام تلك تتطلب خطة إعادة بناء وإنعاش،يذكر أن التقرير حذر من ارتفاع كلفة الصراع الليبي بشكل حاد إذا لم يوقع اتفاق سلام في السنوات المقبلة، مقدرا تلك الكلفة بنحو «ما يعادل 465 مليار دولار بسعر الصرف الرسمي للدينار»، وذلك في الفترة من 2021 إلى 2025.

بوابة الوسط

ماكرون: نعول على دور مصري للحل في ليبيا

أشاد الرئيس الفرنسي بجهود الأمم المتحدة والحوار السياسي فيما يخص أزمة ليبيا.وقال خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس المصري في باريس، قال إن مصر لها دورا هاما في حل الأزمة الليبية،متهما قوى إقليمية باستخدام ليبيا مسرحا للنفوذ.كما شدد على إصرار بلاده على وقف إطلاق النار في ليبيا،قائلا "ننسق مع كل الشركاء لدعم الحوار السياسي في ليبيا".

بوابة إفريقيا الالكترونية

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .