أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 14 نوفمبر 2018.

المغرب العربي أولوية استراتيجية لفرنسا

 

بداية من مجلة “لوبوان” التي أجرت مقابلة مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وعنونت المجلة صفحتها الأولى علينا إعادة بناء الجسور مع البطولة السياسية.

في مقابلة حصرية التي أجرتها مجلة “لوبوان” مع الرئيس ايمانويل ماكرون تطرق الرئيس الشاب إلى عدة مواضيع من بينها قانون العمل الجديد ومجموعة الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي وعد بها خلال حملته الانتخابية بالإضافة إلى ملف الهجرة والأمن ومكافحة التطرف والإرهاب كما تحدث ماكرون عن الجهود التي سيجسدها على المستوى الأوروبي والسياسة الخارجية لبلاده.

في سؤال حول قانون العمل الجديد والطريقة التي اتخذتها الحكومة لتمريره قال ماكرون: إن الهدف من قانون العمل الجديد لا يكمن في الحد من عجز السلطة أو التغيير من عمل الحكومة أو الإصلاح في الضرائب.

الهدف من هذا الإجراء هو تحقيق نقطة مهمة جدا لمستقبل الاقتصاد في بلادنا وهي تحرير الطاقات.

أما حول موضوع الإرهاب فشدد ماكرون على أن الإرهاب الذي تشهده بعض الدول اليوم هو إرهاب نابع من الإسلام السياسي وليس إرهاب إسلامي كما وصفته بعض الشخصيات السياسية في فرنسا مضيفا أن الشباب الفرنسي الذي تورط في عمليات إرهابية أم في مستنقع التطرف يحمل أغلبهم من إحباط تاريخي واجتماعي واقتصادي وثقافي.

هذا الإرهاب الإسلامي يقول ماكرون يؤثر على الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات نفسية معينة فيتوجهون إلى القيام بعمليات إرهابية وإجرامية رغم انه لا علاقة لهم بالدين الإسلامي.

ويضيف ماكرون ردنا على الإرهاب سيكون بطرق مختلفة تشمل تحقيق الأمن وبوسائل تشمل التربية والتعليم والاقتصاد والثقافة.

أما فيما يخص السياسية الخارجية لباريس فقال ماكرون للمجلة باختصار: على فرنسا العودة إلى الساحة الدولية بقوة وهذه ضرورة حتمية.

المغرب العربي: أولوية استراتيجية لفرنسا

في مجلة “لوجون أفريك” يقول الكاتب والباحث في العلاقات المغاربية الفرنسية يوجد تزاوج عميق بين المغرب العربي وفرنسا، وهو أقوى من المناطق الأخرى في شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

المغرب العربي يشكل يحتوي على ثمانين في المئة من العرب الفرنسيين وخمسة وثمانين في المئة من الفرانكفونيين وثمانين بالمئة من الوافدين إلى فرنسا هم من أصول مغاربية وأربعين في المئة من التبادلات التجارية ما يعني أن الدول المغاربية وفرنسا تنشط تجاريا فيما بينها بنسبة تفوق خمسية في المئة لو قورنت بالتبادل التجاري بين فرنسا ودول الخليج.

ومن هنا يقول الكاتب يجب أن تصبح المنطقة الغربية من البحر الأبيض المتوسط ​​ الأولوية الاستراتيجية للسياسة العربية في فرنسا.

سوريا …وفاة ثورة

مجلة “لوكورييه أنترناسيونال” خصصت ملفا كاملا للأزمة السورية ونقرأ في المجلة إن الثورة السورية التي اندلعت عام 2011 مع حراك الربيع العربي تحولت إلى كابوس. فمنذ الحرب العالمية الثانية تقول المجلة لم يشهد العالم مأساة إنسانية مثل الكارثة التي حلت بالشعب السوري، وتضيف المجلة أن استمرار تواجد الرئيس بشار الأسد على هرم السلطة في البلاد يزيد كل يوم من يأس الشعب السوري.

ونشرت المجلة رسائل كتبها المفكر ياسين الحاج صالح إلى زوجته سميرة الخليل التي اختطفتها جماعة إرهابية أواخر عام 2013 تحت عنوان “رسائل إلى زوجتي الرهينة”.

وفي مقال آخر حول الملف السوري عنونت “لوكورييه أنترناسيونال” المصيبة السورية ونقرأ في المقال إن السوريين مجبرون اليوم أن يختاروا بين الموت والإهانة وهذا إن دل فيدل على الانحدار والتراجع الذي وصلت إليه القيم في عصرنا.

السوري تحول إلى الآخر في أعين الكثير في هذا العالم، يوما ما سنقول كنا شهودا على المأساة السورية ولم نقم بفعل أي شيء.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع