أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 16 ديسمبر 2018.

صادرات ليبيا تذهب لدولتين بعيدتين

ميناء طبرق

أظهر تقرير أن الغالبية الساحقة من صادرات ليبيا في التجارة العربية البينية تتجه نحو دولتين عربيتين وهما الإمارات وسوريا.

وذكر التقرير الاقتصادي العربي الموحد عن عام 2017 الصادر مؤخراً أن 88% من صادرات ليبيا البينية في المنطقة العربية تذهب لهاتين الدولتين، دون الكشف عن طبيعة ونوعية هذه السلع، لكن من المتوقع أنها تتعلق بالمعادن والبلاستيك.

وكان التقرير الذي صدر قبل عام عن سنة 2016 ذكر أن 91% من صادرات ليبيا البينية في المنطقة العربية تذهب إلى الإمارات وتونس وسوريا.

أما غالبية الواردات البينية لليبيا فجاءت من تونس ومصر وسوريا بنسبة بلغت 80% من إجمالي هذه الواردات، وهو انخفاض عن العام الماضي الذي كانت نسبة واردات ليبيا من هذه الدول تصل إلى 86%.

وأوضح التقرير أن موريتانيا تعتمد في وارداتها بنسبة 84% من ليبيا والجزائر.

وذكر التقرير أن كلاً من ليبيا والجزائر والعراق قد سجلت انخفاضاً في صادراتها البينية بنسبة تراوحت بين 39.2% و24.6% عن العام السابق.

وفيما يتعلق بالأهمية النسبية للتجارة البينية السلعية في التجارة الإجمالية السلعية للدول، فقد سجلت الصادرات البينية العربية لإحدى عشرة دولة عربية خلال العام 2016 نسب مساهمة متباينة، وقد سجلت الصومال خلال عام 2016 أكبر نسبة مساهمة بلغت نحو 96.5 في المائة، بينما حققت ليبيا أقل نسبة مساهمة بلغت قرابة 13.4 في المائة.

في المقابل احتلت تونس المرتبة الأولى كأكثر دولة تستورد منها ليبيا في التجارة البينية العربية، حيث 85% من صادرات تونس للدول العربية تذهب للجزائر وليبيا لوحدهما.

وذكر التقرير أن أهم السلع المتبادلة في نطاق دول المغرب العربي هي المعادن ومنتجاتها، والبلاستيك والمطاط ومصنوعاتهما ومنتجات الصناعات الكيماوية ومنتجات صناعة الأغذية والمشروبات والتبغ.

وأظهر أن هناك تراجعاً طفيفاً في التجارة السلعية الإجمالية للدول العربية خلال عام 2016، لتبلغ نحو 102.9 مليار دولار مقارنة مع 110.9 مليار دولار مسجلة خلال عام 2015.

وفسّر التقرير هذا الانخفاض بسبب تراجع قيمة الصادرات السلعية العربية نظراً لاستمرار انخفاض أسعار النفط العالمية، إضافة للتطورات الداخلية ببعض دول المنطقة وأثرها على حركة التجارة بين الدول العربية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك ماهو المسبب الرئيسي للإزدحام المروري؟