أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 09 ديسمبر 2018.

صحيفة إيطالية: “كابوس واقعي” في ليبيا

اشتباكات طرابلس

سردت صحيفة “كوريري ديلا سيرا” الإيطالية قصة عن الحياة في طرابلس على لسان أحد صحفييها الذي زار العاصمة وصورها بواقعية “الوحشية والخراب” في ظل غياب الدولة.

وأعطى الكاتب صورة نمطية عن الواقع المختلف تماما عما يعيشه العالم خاصة إيطاليا التي لا تبعد سوى 296 كيلومترا عن ليبيا، إذ تم التركيز في السرد على المسافة وهو ما يفسر أن الكاتب أراد أن يوضح أن هناك أمورا لا يقبلها العقل تحدث قريبا من إيطاليا.

ووضعت الصحيفة الوضع الأمني الهش وكيفية تعامل الجماعات المسلحة مع الأجانب على أنهم أعداء، في قالب مرعب يحذر كل من أراد الذهاب إلى ليبيا بعواقب وخيمة.

وحكت القصة وبشكل مفصل عن الوضع الاقتصادي المتردي وكيف أصبحت أغنى دولة في شمال أفريقيا مغلقة البنوك وغالية الأسعار ووصل فيها سعر الدولار إلى رقم غير مقبول.

وتحدث الكاتب في سرده الطويل عن قصص الخطف التي تحدث في الجنوب الليبي والتي منها اختطاف مجموعة من الفلبينيين وحرب عصابات تحدث بين الحين والآخر.

صورة مظلمة علقتها الصحيفة في إحدى زواياها مبينة من خلالها لقرائها أن هناك كابوسا واقعيا يحدث في بلاد اسمها ليبيا قريبة من الدولة التي استعمرتها لعدة عقود، ووضعت ليبيا في قالب أشبه ما يكون بمكان الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك ماهو المسبب الرئيسي للإزدحام المروري؟