أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 22 أكتوير 2018.

تطبيق واتس أب يحول دون مناقشة مقترح تشكيل الرئاسي

تطبيق واتساب يحول دون مناقشة مقترح تشكيل المجلس الرئاسي

 قال عضو المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، عادل كرموس، إن مقترح تشكيل المجلس الرئاسي لم يحول بشكل رسمي حتى الآن لمجلس الدولة.

وأضاف كرموس في تصريحات صحفية إن النائب عبد السلام نصية، حوّله إلى أحد أعضاء مجلس الدولة عن طريق تطبيق المراسلة الفوري “الواتسآب” من أجل مناقشته، إلا أن معظم أعضاء المجلس سيعترضون على الطريقة، وقد لا يتم مناقشته خلال جلسة الأربعاء 10 أكتوبر/تشرين الأول.

وبحسب كرموس , يعد المقترح استكمالا لاتفاق الصخيرات, ويقضي باختيار نائب من كل إقليم من الأقاليم الليبية الثلاثة، إذ يتم تقليص أعضاء المجلس الرئاسي إلى رئيس ونائبين، ثم يصوت مجلس النواب على الرئيس والأعضاء، ويكون للمجلس الرئاسي اختيار الحكومة.

ورأى أنّ المقترح قد يواجه اعتراضا كبيرا بشأن عملية المحاصصة، وأنهم يرون أن يشكل المجلس والحكومة بناء على الكفاءات حتى إن كانت من إقليم واحد، وذلك عن طريق قوائم يتم التصويت عليها من قبل البرلمان.

تجدر الإشارة إلى أن مقترح اللجنة الأممية الموحد الذي ينص على أن يتولى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الجديد مهام القائد الأعلى للقوات المسلحة، وأن تكون قيادة الجيش تحت هذه السلطة المدنية، يعد أهم العقبات في عملية التسوية، خاصة وأن عقيلة صالح وعدد من أعضاء البرلمان، متمسكون بوجود المشير خليفة حفتر قائدا للجيش، وهو ما يقابل باعتراضات من بعض الأطراف في طرابلس.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع