أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 16 ديسمبر 2018.

الدولار يحافظ على ارتفاعه أمام الدينار وخبير اقتصادي يوضح الأسباب

 

حافظ سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الليبي على مستوياته المرتفعة في ختام تعاملات السوق الموازي “السوداء” وبلغ سعر الدولار مساء اليوم 5.550 دينار ليبي للبيع و 5.530 دينار للشراء, ليرتفع بفارق أكثر من دينار ونصف عن السعر الجديد المركزي الليبي.

وبدء الدولار الأمريكي تعاملات السوق الموازي اليوم عند سعر 5.570 دينار ليسجل لاحقاً مستويات منخفضة وصلت إلى 5.52 دينار قبل أن يرتفع من جديد عند الاغلاق الرسمي إلى5.550 دينار.

وبلغ سعر اليورو اليوم في ختام تعاملات السوق الموازي 6.350 دينار، بينما ارتفع الجنية الاسترليني 7.050 دينار.

ويخوض الدولار خلال الايام الأخيرة حالة من عدم الاستقرار بالرغم من آطلاق الرئاسي لعدد من الاصلاحات الاقتصادية، وقال الخبير الاقتصادي سليمان الشحومي ان سبب ارتفاع الدولار يعود لعدة أسباب أولها عدم توفر الدولار الكاش داخل المصارف، وسيطرة السوق الموازي على الكاش والصكوك، بالاضافة إلى بطء الإجراءات التي تطلبها المصارف ووجود أسقف لعملية التحويل المالي المباشر.

وتشهد أسعار العملات الأجنبية والمعادن الثمينة تذبذباً واضحاً في السوق الليبية، ورغم ذلك لازال سعر صرف الدينار الليبي أمام الدولار الأمريكي فوق سقف الخمس دنانير للدولار الواحد في حين كان المركزي قد شدد في الإصلاحات الاقتصادية أن لا يزيد سعر صرفه عن 3.900.

برأيك ماهو المسبب الرئيسي للإزدحام المروري؟