أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 19 نوفمبر 2018.

تزوير النسخة الأصلية لـ ” مصحف الجماهيرية “

أكد أحد القائمين على صيانة المصاحف “بورشة صيانة المصاحف وترميمها” بمسجد ميزران ، عبد السلام العلاقي بأن ست دور نشر عربية قامت بنسخ وتزوير مصحف “الجماهيرية” الصادر عن جمعية الدعوة اللإسلامية ، مشيراً لوجود أخطاء وتعديلات جسيمة غير موجودة في المصحف الأصلي .

العلاقي وهو أحد المهتمين بالنشر والطبع والتأريخ كشف ظهور نسخ غير قانونية من المصحف الليبي منذ ثلاثة سنوات قال بأن خمس منها طبعت في مصر وطبع السادس في سوريا، مضيفاً بأن الطبعات حملت أخطاء وتعديلات غير موجودة في النسخة الأصلية كتنوين ليس في محله، وحروف لا تحمل حركات ، مع تغيير حركات صحيحة ووضع بدل عنها حركات خاطئة إضافة إلى حذف أسماء لجنة المراجعيين الليبيين ووضع بدلاً عنها صفحة بها أسماء لجنة المراجعة التابعة لجامع الأزهر في مصر ، وذلك على حد قوله.

وكشف العلاقي بأن هناك نسخة صادرة عن دار تدعى “المنار”  أستبدلت رواية قالون عن نافع من المصحف برواية أخرى هي رواية قنبل عن أبن كثير، وأضاف : ” المصحف مكتوب بخط الشيخ أبوبكر ساسي المغربي رحمه الله وهو الخطاط الذي كتب مصحف الجماهيرية الصادرة طبعته الأولى عن جمعية الدعوة الإسلامية عام 1986 .

وأعرب العلاقي عن إستغرابه لإشارة النسخة المزورة في صفحة سابقة لفاتحة الكتاب بأن حقوق الطبع متاحة لمن أراد شريطة موافقة الأزهر مشيراً إلى أن النسخة طبعت دون موافقة الناشر الأصلي  أو علمه متمثلاً فى جمعية الدعوة الإسلامية .

العلاقي أشار فى ختام حديثه لعرضه النسخ المزورة على لجنة خبراء المصاحف بالأوقاف وبجمعية الدعوة الإسلامية التي قال بأنها وافقت على ما توصل إليه من نتائج ، كما أكد عرض ذات الأمر على لجنة تصحيح المصاحف المصرية التي أقرت بدورها بتزوير الترخيص الممنوح لنشر هذه النسخ وبتزوير أسماء المراجعين.

ولاتزال هذه النسخة من ” مصحف الجماهيرية ” معتمدة فى ليبيا ولا يزال طبعها وصدورها بذات الطبعة القديمة مستمراً دون أي تغيير إملائي أو نحوي فى روايتها وخطها مع تغيير طفيف فقط طال غلافها الخارجي  .

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع