أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 19 نوفمبر 2018.

جواز السفر الليبي يواصل تقدمه العالمي.. فأين أصبح؟

 

نشر مؤشر Passport Index العالمي تصنيف أقوى جوازات سفر العالم لعام 2018، والذي استعاد فيه جواز السفر السنغافوري تقاسم الصدارة مع الجواز الألماني.

وحلّ جواز السفر الليبي في المركز 178 على مستوى العالم متقدماً مركزين عن العام الماضي، وعشرة مراكز عن عام 2016.

ويعتمد التصنيف على عدد الدول التي يستطيع كل جواز سفر أن يدخلها دون تأشيرة.

وصنّف المؤشر حرية السفر لبلدٍ ما إلى ثلاثة أنواع، الأولى تشترط تأشيرة قبل السفر إلى الدولة، والثانية لا تتطلب تأشيرة قبل السفر لكن يتطلب ذلك عند الوصول إلى مطاراتها لكي تستطيع دخول أراضي البلاد، والنوع الثالث لا يتطلب تأشيرة أبداً.

ويُمكن لحامل جواز السفر الليبي السفر إلى 46 دولة بدون تأشيرة من بينها 13 دولة تسمح لحامل الجواز الليبي بدخول أراضيها دون تأشيرة، بينما تسمح 33 دولة أخرى للجواز الليبي بالوصول لمطاراتها لكن بشرط الحصول على تأشيرة لدخول أراضيها، فيما تشترط 152 دولة على حامل جواز السفر الليبي تأشيرة للوصول إلى مطاراتها ودخول بلادها.

ومعظم هذه الدول وفقاً للمؤشر هي دول الجوار لليبيا ودول أفريقية ولاتينية، مثل الجزائر وبنين وتونس والأردن والإكوادور وهاييتي وماليزيا وموريتانيا وفلسطين.

وبهذا الترتيب، وضع المؤشر ليبيا في التصنيف 80 عالمياً، والذي يشمل كلٍ من سيريلانكا وجنوب السودان وكوريا الشمالية والتي جاءت بنفس الترتيب مع ليبيا.

عربياً حقق جواز السفر الإماراتي قفزة قوية بوصوله إلى التصنيف الرابع عالمياً، حيث أظهر المؤشر أنه يسمح لحامله بدخول 162 دولة حول العالم دون الحاجة للحصول على تأشيرة مسبقة، أما المركز الثاني من نصيب الكويت التي جاءت في التصنيف 95 عالمياً.

وجاء في المركز الثالث عربياً قطر بينما احتلت البحرين وعُمان المركزيْن الرابع والخامس على الترتيب، والسعودية في المركز السادس، أما ليبيا فجاءت بالمركز الرابع عشر على الدول العربية.

أما جواز السفر الأمريكي فقد جاء بالمركز الثالث عشر، والمفاجأة أن الكندي احتل المركز 22 عالمياً وأستراليا بالمركز 30.

أما مرتبة أسوأ جوازات سفر العالم فقد كانت من نصيب الأفغاني الذي يُسمح له بالسفر إلى 31 دولة فقط دون تأشيرة، ويليه العراقي والباكستاني ثم السوري والصومالي واليمني والإيراني والسوداني واللبناني.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد منح الإعتمادات للتجار هل لاحظت إنخفاضاً في أسعار السلع التموينية؟

نعم - 0%
إلى حد ما - 19.6%
لا - 78.3%

مجموع الأصوات: 46
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع