أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأحد 16 ديسمبر 2018.

ليبيا تتعهد بدفع 125 مليون دولار للمستشفيات الخاصة الشهر المقبل

كشف رئيس جمعية المستشفيات الخاصة د.فوزي الحموري عن فحوى اتفاق أبرمته الحكومة الأردنية مع نظيرتها الليبية سوف تدفع ليبيا بموجبه 125 مليون دولار إلى المملكة الشهر القادم من أصل 250 مليونا مستحقات المستشفيات الخاصة على الحكومة الليبية.
وأكد الحموري لـ"الغد" أن الدفعة المقبلة ستشكل 50 % من قيمة إجمالي المستحقات المالية للمستشفيات الأردنية الخاصة على الحكومة الليبية والبالغة 250 مليون دولار.
وبحسب الاتفاق، سيتم تسديد كامل المبلغ المطلوب على ثلاث دفعات، الاولى وهي الدفعة المقبلة (50 %) في شهر كانون (ديسمبر) المقبل والدفعة الثانية (25 %) في شهر شباط (فبراير) من العام المقبل وقيمتها 62.5 مليون دولار والدفعة الثالثة والاخيرة في شهر نيسان (أبريل) العام المقبل (25 %) والبالغة 62.5 مليون دولار.
وبذلك تكون المستشفيات الخاصة قد اتفقت رسميا مع الحكومة الليبية لإنهاء ملف مستحقات المستشفيات الخاصة بعد أن وصلت المفاوضات بين الطرفين إلى طريق مسدود أكثر من مرة ، وكانت جمعية المستشفيات الخاصة تطالب الحكومة الليبية منذ سنوات بدفع فواتير علاج الليبيين الذين تعرضوا لإصابات وجراح في الحرب التي دارت هناك بعد إطاحة رئيس الجمهورية الليبية معمر القذافي أوائل العقد الحالي.
وأشار الحموري إلى أن أصل المبلغ كان يبلغ 350 مليون دولار لينخفض إلى 250 مليون دولار بعد الخصومات والتدقيق.
ولفت الحموري الانتباه إلى فائدة استلام تلك المستحقات المالية على المستشفيات التي ستزيد من نشاطها الاقتصادي إضافة إلى تطوير القطاع الصحي الموجود في المملكة.

برأيك ماهو المسبب الرئيسي للإزدحام المروري؟