أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 20 مارس 2019.

دراسة.. الهجمات الإرهابية في ليبيا تنخفض

 

تقدمت ليبيا في تصنيف مؤشر الإرهاب العالمي GTI لسنة 2018، إلى المرتبة 13 من حيث أكثر الدول تأثراً بالإرهاب في عام 2017، وبهذا تكون خرجت من قائمة أكثر 10 دول تأثراً بالإرهاب.

وكانت ليبيا قد احتلت في تقرير العام الماضي المركز العاشر عالمياً، لتتقدم هذا العام ثلاثة مراكز، في مؤشر على تحسن نسبي للأوضاع الأمنية، محققةً 6.9 نقطة.

ورصد المؤشر انخفاضاً في وتيرة العمليات الإرهابية في ليبيا مقارنةً بالعام الماضي، حيث راح ضحيتها نحو 145 شخصاً في عام 2017، واستنزفت نحو 1.8% من إجمالي الناتج المحلي.

وذكر التقرير أن هناك نشاطاً إرهابياً في منطقة الساحل في شمال أفريقيا في العامين الماضيين مع وجود أكثر من 9000 عضو من الجماعات الإرهابية النشطة في المنطقة، تتركز في الغالب بليبيا والجزائر.

وأوضح أن تراجع تنظيم الدولة في العراق وسوريا أدى إلى نقل أنشطته لأماكن أخرى، خاصة منطقتي المغرب العربي والساحل، لاسيما في ليبيا والنيجر ومالي، بالإضافة إلى جنوب شرق آسيا وتحديداً في الفلبين.

ويعتمد التقرير الذي يصدر بشكل سنوي عن معهد الاقتصاديات والسلام بأستراليا، في تصنيفه للدول، على أربعة مؤشرات رئيسية، تتمثل في العدد الإجمالي للحوادث الإرهابية في سنة معينة، ومجموع الوفيات الناجمة عن العمليات الإرهابية في سنة معينة، وإجمالي عدد الإصابات الناجمة عن العمليات الإرهابية خلال سنة معينة، والأضرار المادية التي خلفتها الحوادث الإرهابية في سنة معينة.

وركز التقرير على أن الحدود المشتركة بين الجزائر وبوركينا فاسو ومالي والنيجر باتت تشكل نقطة ساخنة ناشئة للجماعات الإرهابية.

وحلّ العراق على رأس قائمة الدول الأكثر تأثّرا بالعمليات الإرهابية بحلوله في المرتبة الأولى عالميا، تلته أفغانستان ونيجيريا، ثم سوريا التي جاءت في المركز الرابع عالميا، ثم باكستان خامساً، ثم الصومال صاحبة المركز السادس عالميا، فاليمن الذي جاء ثامناً عالمياً، متبوعاً بمصر صاحبة المرتبة التاسعة.

وكانت المفاجأة بوجود الولايات المتحدة الأمريكية، في مرتبة متقدمة في تصنيف الدول الأكثر تأثرا بالإرهاب، وجاءت في المرتبة 20، بينما حلت المملكة المتحدة في المرتبة 28، وفرنسا في المركز 30، وروسيا في المرتبة 34.

وفي بقية الدول جاءت ألمانيا في المركز 39، وإيطاليا في المركز 69، وأستراليا في المرتبة 68.

وبلغ عدد ضحايا العمليات الإرهابية 19 ألف شخص في عام 2017، متراجعا بنسبة 27% مقارنة بسنة 2016، وبنسبة 44% عن ذروة ضحايا الإرهاب في 2014.

وأشار التقرير إلى أن عدد ضحايا داعش وحده تراجع بنسبة 52%.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

بعد ماتقدم رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي بدعوة إلى تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا برأيك ماهو الملف الأبرز الذي سيتم تداوله؟

الحد من الصراع القائم في ليبيا - 27.3%
تعزيز العلاقات الليبية الأفريقية - 0%
الحد من ظاهرة الهجرة الغير شرعية - 31.8%
إستراتيجية جديدة لمكافحة التطرف والإرهاب - 27.3%

مجموع الأصوات: 22
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع