أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الأربعاء 20 مارس 2019.

الاتحاد الأوروبي يؤكد أهمية الشراكة الاقتصادية والتجارية مع تركيا

صورة ذات صلة

أكد السيد كريستيان بيرغر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى أنقرة، أن تركيا تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين للاتحاد الأوروبي، وأن علاقات الصداقة بينهما ستستمر.

ونقلت وكالة أنباء الأناضول التركية عن السفير الأوروبي قوله "إن الأسواق الأوروبية تستهلك أكثر من 50 بالمئة من الصادرات التركية"، مشيراً إلى أن أكثر من 67 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تركيا تأتي من دول الاتحاد".

ولفت بيرغر إلى أن اتفاقية الاتحاد الجمركي المبرمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي عام 1995 قد ساهمت في تعزيز العلاقات التجارية بين الجانبين، مثمناً في الوقت نفسه جهود تركيا في استيعاب اللاجئين السوريين والخدمات التعليمية والصحية التي تقدمها لهم.

يشار إلى أن اتفاقية الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا الموقعة عام 1995 تتضمن المنتجات الصناعية فقط، وفي حال تم تحديث الاتفاقية فإنها ستشمل المنتجات الزراعية والخدمية وقطاع المشتريات العامة وستحول دون تضرر تركيا من اتفاقات التجارة الحرة التي يبرمها الاتحاد الأوروبي مع الدول الأخرى.

يأتي ذلك فيما نقلت وكالة الأناضول عن مصادر دبلوماسية قولها إن (مجلس الشراكة التركي الأوروبي) والذي يعد أعلى هيئة لصنع القرار بين الجانبين سيعقد اجتماعا يوم 15 مارس الجاري بالعاصمة البلجيكية بروكسل بعد توقف دام نحو أربع سنوات.

وسيتم في الاجتماع بحث المسائل الإقليمية والعلاقات الثنائية بشكل موسع وإلغاء تأشيرات الدخول وتحديث الاتحاد الجمركي، والمرحلة التي تم التوصل إليها في مسار مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي والتعاون في مكافحة الإرهاب.

وكان آخر اجتماع لمجلس الشراكة التركي الأوروبي قد عقد في 18 مايو 2015

بعد ماتقدم رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي بدعوة إلى تنظيم مؤتمر دولي حول ليبيا برأيك ماهو الملف الأبرز الذي سيتم تداوله؟

الحد من الصراع القائم في ليبيا - 27.3%
تعزيز العلاقات الليبية الأفريقية - 0%
الحد من ظاهرة الهجرة الغير شرعية - 31.8%
إستراتيجية جديدة لمكافحة التطرف والإرهاب - 27.3%

مجموع الأصوات: 22
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع