أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 23 يوليو 2019.

68% من الأفراد لا يمتلكون مخططات مستقبلية لتطوير أوضاعهم المالية

أظهر استطلاع للرأي أعدته «أخبار الخليج» أن 68% من المواطنين والمقيمين لا يمتلكون مخططا او برنامجا واضحا لتطوير أوضاعهم المالية مستقبلا.

وفي الوقت الذي أكد فيه بعض قراء «أخبار الخليج» أن تطوير مداخيلهم المالية وأوضاعهم الاقتصادية مستقبلا يعد أمرا أساسيا بالنسبة إليهم، أشار آخرون إلى أن الأعباء المالية والالتزامات الكثيرة تجعلهم «أبعد ما يكون عن التفكير في مثل هذا الأمر»!. وعلق أحد القراء «بعد أن أديت جميع قروضي للبنوك ولله الحمد، استطعت أن أحصل على الحرية المالية التي تساعدني في التخطيط والإدارة المالية». في حين قال آخر «نعم.. أخطط للسفر من أجل تطوير وضعي المالي».

شارك في الاستطلاع الذي أعدته «أخبار الخليج» على موقعها الإلكتروني وحسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بالصحيفة، شارك 906 أشخاص. وكان السؤال: «هل لديك مخططات مستقبلية واضحة لتطوير وضعك المالي؟».

وأجاب 295 قارئا (32%) بتأكيد وجود مثل هذا المخطط. فيما قال 616 قارئا (68%) إنهم لا يمتلكون أي مخطط لتطوير أوضاعهم المالية مستقبلا.

علما بأن هذه ليست مشكلة فئة او منطقة دون أخرى. ففي منطقة الخليج وبسبب النعم التي منّ الله علينا بها أصبح 85% مما نستهلكه ونشتريه هو كماليات نستطيع العيش من دونها. وبسبب الارتباط القوي بهذه الكماليات تحولت لا وعيا الى احتياجات أساسية. وهنا المشكلة. لا نريد من الناس ان يحرموا أنفسهم ولكن يجب ألا يكون ذلك على حساب جودة الحياة في المراحل المستقبلية.

المصدر: صحيفة أخبار الخليج

برأيك هل توصيات لجنة الطوارئ التي اعتمدها السيد/ السراج تؤتي ثمارها في تخفيف أوزار الحرب على المواطنين في طرابلس؟

نعم - 15.4%
إلى حد ما - 23.1%
لا - 61.5%

مجموع الأصوات: 13
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع