الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 23يناير 2021م عدد ( 5588) عينة وكانت النتائج كالتالي:

( 4440) عينة سالبة

( 1148) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(876) حالة جديدة

(272 ) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي : 113688

الحالات النشطة : 19675

المتعافين : 92250

الوفيات : 1763

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

مناصب ليبيا السيادية.. المصرف لبرقة والمفوضية قد تفشل الاتفاق

قال النائب عن بنغازي وأحد المشاركين في مفاوضات بوزنيقة بضواحي العاصمة المغربية إن التوافق بين مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة الأعلى على تعيينات المناصب القيادية في المؤسسات السيادية يشكل بداية انفراج للأزمة الليبية وأوضح أن هذا الأمر سيساهم في نجاح جهود توحيد السلطة التنفيذية وتشكيل حكومة وحدة ويسّهل مهمة مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز التي دعت الأفرقاء الليبيين لاجتماع في جنيف الأسبوع القادم .

موقع العربية النت

حرس المنشآت النفطية فى ليبيا يوقفون صادرات الخام

أوقف حرس المنشآت النفطية في ليبيا جميع صادرات النفط من موانئ رأس لانوف والسدرة والحريقة واصفين هذا في بيان بأنه نزاع بشأن أجور ولم يتسن حتى الآن الوصول إلى المؤسسة الوطنية للنفط للحصول على تعقيب .

صحيفة اليوم السابع

هل يحتفل الليبيون بذكرى ثورتهم تحت قيادة حكومة جديدة؟

بعد ساعات من إعلان بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا فتح باب الترشح لعضوية السلطة التنفيذية الجديدة سارع العشرات في كل مناطق ليبيا لتقديم أنفسهم ومطالبة ملتقى الحوار بتزكيتهم ما أثار تساؤلات حول نجاح هذه الخطوة في تشكيل حكومة موحدة خلال أيام وكيفية التعامل مع ملفات المرشحين .

موقع عربي21

التوافق السياسي طريق تحسين الإنتاج النفطي في ليبيا

سلط تقرير إخباري أعدته وكالة أنباء فرانس برس الضوء على مسألة تعافي الإنتاج النفطي الليبي والتحديات التي تواجه استمرار هذا التعافي بالشكل الأمثل التقرير الذي تابعته وترجمته صحيفة المرصد نقل عن فرانسيس بيرين رئيس قسم الأبحاث بمعهد الشؤون الدولية والإستراتيجية الذي يتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرًا له تأكيده أن الإنتاج الحالي ما زال دون مستواه قبل أحداث العام 2011؛ لأن ليبيا كانت تنتج مليونًا ونصف أو و600 ألف برميل يوميًا.

صحيفة المرصد

ليبيا... طرفا النزاع يعلنان فتح باب الترشيح للمناصب "السيادية" في البلاد

أعلن وفدان يُمثلان طرفي الأزمة الليبية السبت في بيان مشترك، افتتاح باب الترشح للمناصب "السيادية" السبعة في البلاد وذلك في أعقاب جولة جديدة من المحادثات في بوزنيقة جنوبي العاصمة المغربية الرباط ومن بين هذه المناصب: محافظ مصرف ليبيا المركزي و النائب العام و رئيس هيئة الرقابة الإدارية و رئيس هيئة مكافحة الفساد و رئيس المفوضية العليا للانتخابات ورئيس المحكمة العليا.

موقع فرنسا 24

الشيباني ... الوفاق لم تفي بوعودها لمدينة تاورغاء

وصف عضو مجلس النواب جاب الله الشيباني الوضع في مدينة تاورغاء بأنه مازال كارثي ومأساوي مؤكدا أن الوضع لم يتغير إلى الأفضل كما كان متوقعا خلال العام الماضي مطالبا الجهات والسلطات المختصة بضرورة التدخل لإنهاء معاناة أهالي مدينة تاورغاء التي طال أمدها .

بوابة افريقيا الاخبارية

هذا أبرز ما يهدد اتفاق بوزنيقة حول المناصب السيادية في ليبيا

قال بدر علي سليمان العقيبي النائب عن بنغازي وأحد المشاركين في مفاوضات بوزنيقة بضواحي العاصمة المغربية إن التوافق بين مجلس النواب الليبي ومجلس الدولة الأعلى على تعيينات المناصب القيادية في المؤسسات السيادية يشكل بداية انفراج للأزمة الليبية وأوضح أن هذا الأمر سيساهم في نجاح جهود توحيد السلطة التنفيذية وتشكيل حكومة وحدة ويسّهل مهمة مبعوثة الأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز التي دعت الأفرقاء الليبيين لاجتماع في جنيف الأسبوع القادم.

موقع العربية نت

سيالة يطمئن على وزير الخارجية التونسي بعد إصابته بـكورونا

أجرى وزير الخارجية في حكومة الوفاق محمد سيالة اتصالا هاتفيا مع نظيره التونسى عثمان الجرندى للاطمئنان على صحته عقب تأكد إصابته بفيروس كورونا المستجد وتمنى له الشفاء العاجل داعيا الله أن يحفظ الشعب التونسى من شر هذا الوباء .

موقع بوابة الوسط

اتفاق ليبيا الجديد .. العالم يرحب والمعضلات جسيمة

بعد حوار استمر لمدة يومين في مدينة بوزنيقة جنوبي العاصمة المغربية الرباط تمكن الفرقاء الليبيون من الاتفاق على صيغة بشأن المناصب السيادية في البلاد التي كانت أحد الملفات الخلافية لكن العمل الشاق لا يزال أمام الليبيين خصوصا مع هشاشة الوضع الأمني والتدخلات الخارجية.

موقع سكاي نيوز

بروكينغز... ثلاثة خيارات للإدارة الأميركية الجديدة في ليبيا

أوصى تقرير استراتيجي نشره معهد «بروكينغز» بواشنطن الإدارة الأميركية الجديدة، بثلاثة خيارات سياسية أساسية في ليبيا لإعادة الاستقرار أبرزها العمل على تحويل تدخل الجهات الخارجية إلى دور شفاف و«شريف» في البلاد.

موقع بوابة الوسط

توافقات المغرب خطوة نحو الاستقرار السياسي والاقتصادي في ليبيا

قال عضو مجلس النواب الليبي إن ما توافق عليه وفدا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة الليبي خلال اجتماعات المغرب بشأن توزيع المناصب السياسية بين الأقاليم الثلاثة خطوة مهمة جدا نحو الاستقرار في ليبيا على المستوى السياسي والاقتصادي .

موقع سبوتينك عربي

مصر.. إحالة قاتل حفيدة آخر رئيس وزراء ليبيا الملكية إلى الجنايات

أحالت النيابة العامة المصرية قاتل حفيدة ونيس القذافي آخر رئيس وزراء لليبيا في عهد الملكية إلى محكمة الجنايات وجاء بأمر الإحالة أن المتهم قتل المجنى عليها ريتاج محسن ونيس القذافي عمدا وأنه قام على إثر خلاف دب بينهما لإلحاحها المستمر على طلبها الزواج منه بدفعها من أعلى شرفة غرفة النوم الكائنة بالطابق السابع العلوي بالعين التي استاجرها لاقامتها فاسقطها عمدا، قاصدا من ذلك قتلها وقد ارتطمت بالأرض فالمت بها الإصابات الموصوفة بتقرير الصفة التشريحية المرفق بالأوراق والتي أودت بحياتها على الفور.

موقع روسيا اليوم

الجامعة العربية ترحب بمساعي توحيد المؤسسات والتحضير للانتخابات بليبيا

رحبت جامعة الدول العربية بالتفاهمات التي توصل إليها وفدا مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة في اجتماعات ببوزنيقة بشأن توحيد المؤسسات الليبية وشاغلي المناصب السيادية للدولة وفق الإطار الذي ينظمه الاتفاق السياسي بالصخيرات وقال مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة إن الجامعة تدعم كافة الجهود الوطنية التي ينخرط فيها الليبيون في سبيل التوصل إلى تسوية سياسية متكاملة للوضع في البلاد.

قناة ليبيا الأحرار

 

 

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .