2

“القدس العربي”: لم تأت استقالة غسان سلامة من منصبه كمبعوث خاص للأمين العام في ليبيا مفاجأة، بل المفاجأة أنه تحمل كل هذا الإحباط والضغط والنقد والخداع الذي مارسته أطراف النزاع وداعموها من جهة وعدم جدية مجلس الأمن في الالتزام بقراراته من جهة أخرى.

وقال ستيفان دوجريك، المتحدث الرسمي للأمين العام، في مؤتمره الصحافي اليومي، إن استقالة غسان سلامة عُرضت أولا على حسابه في تويتر، وأرسلها للأمين العام بالبريد الإلكتروني حيث بين فيها أنها جاءت لأسباب صحية. وأوضح المتحدث أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش قبل الاستقالة وأنه ممتن لإنجازات سلامة وسيبدأ بالبحث عن بديل ليضمن انتقالا سهلا من إدارة سلامة إلى إدارة بديله.

ووفق مكتب “القدس العربي” في مقر المنظمة الدولية في نيويورك، فإن جملة الاتصالات واللقاءات التي تمت داخل الأمم المتحدة وخارجها تبين أن أسباب الاستقالة ليس لها علاقة بصحة سلامة بل هي نابعة من حالة الإحباط التي وصل إليها بعد سنتين وثمانية أشهر من هذه المهمة الصعبة والتي أحرقت خمسة مبعوثين قبله. فغسان القادم إلى المنصب من خلفية أكاديمية ودبلوماسية وخبرة أمم متحدة في العراق وميانمار كان الأكثر تأهلا للمنصب والأوسع معرفة بالشان الليبي. فإذا كان سلامة قد وصل به الإحباط إلى أن يقفز من السفينة قبل غرقها فلا نعتقد أن أحدا سيأتي إلى المنصب بعصا سحرية. ويبدو أن الأمور مرشحة لمزيد من المواجهات وقد تشهد طرابلس والمناطق الغربية تصعيدا عسكريا غير مسبوق.

واختتمت الصحيفة مقالها متسائلة " أمام هذه الصورة القاتمة، هل يلام غسان سلامة إذا قدم استقالته ونجا بنفسه قبل أن يشهد الوضع الليبي منازلة كبرى قد يذهب ضحيتها آلاف المدنيين في طرابلس وضواحيها التي تضم ثلث سكان ليبيا؟

المصدر

القدس العربي

شاركنا برأيك

برأيك هل إستبدال الدعم يضمن وصول الدعم للمواطنين وتقليص عملية التهريب؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2020 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .