أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017.

إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر في المتوسط وإعادة مئات الى ليبيا


خلال 18 عملية منفصلة، أنقذ خفر السواحل الإيطاليون أكثر من ألفي مهاجر على متن زوارق مطاطية ومراكب خشبية، في الوقت نفسه اعترض خفر السواحل الليبي مئات المهاجرين وأعادهم إلى ليبيا.

صورة أرشيفية

أفاد خفر السواحل الايطاليون بأنه تم إنقاذ أكثر من ألفي مهاجر في الساعات الـ48 الأخيرة في البحر المتوسط قبالة ليبيا. وأورد بيان لخفر السواحل أنه "تم إنقاذ نحو ألفي مهاجر حتى الآن في وسط البحر المتوسط خلال 18 عملية منفصلة". وأضاف "كان المهاجرون يستقلوا 15 زورقا مطاطيا وثلاثة مراكب خشبية"، موضحا أن العديد من السفن العسكرية وسفنا تابعة لمنظمات غير حكومية وسفينة تجارية ترفع علم سنغافورة شاركت في هذه العمليات.

ومنذ بداية العام، شهدت إيطاليا وصول أكثر من 65 ألف مهاجر بزيادة نسبتها 17 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الفائت، بحسب وزارة الداخلية.

إعادة مئات المهاجرين إلى ليبيا

من ناحية أخرى قال متحدث إن خفر السواحل الليبي اعترض 900 مهاجر على ساحل مدينة صبراتة يوم الجمعة وتمت إعادتهم إلى ليبيا. وأضاف المتحدث باسم خفر السواحل الليبي أيوب قاسم، أن المهاجرين كانوا على متن قوارب خشبية ومطاطية وأن أحد القوارب المطاطية كان على وشك الغرق.

وأوضح أن المهاجرين من الأفارقة والآسيويين والعرب وبينهم 98 امرأة و25 طفلا. ومن بين المهاجرين 44 باكستانيا و40 بنغلاديشيا و13 مصريا و8 مغاربة.

وتعيش ليبيا حالة من الاضطراب منذ سنوات وباتت أكثر نقاط المغادرة شيوعا للمهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا عن طريق البحر. وعبر ما يربو على 60 ألف مهاجر البحر المتوسط من ليبيا إلى إيطاليا حتى الآن هذا العام. ويقوم المهربون بجمع المهاجرين على متن قوارب غير مجهزة وعادة ما تلتقطهم سفن إنقاذ أوروبية بمجرد أن يصلوا إلى المياه الدولية.

ا.ف/ ع.ج (أ.ف.ب، رويترز، د.ب.أ)

 

 

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟

نعم - 25.6%
إلى حد ما - 30.2%
لا - 37.2%

مجموع الأصوات: 43
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع