أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017.

الإسلام المحلي في مواجهة الأسلمة الوافدة، أيادي اللعبة الدولية

اخبار ليبيا اليوم الإسلام المحلي في مواجهة الأسلمة الوافدة، أيادي اللعبة الدولية

بقلم: محمد عمر غرس الله.

يلاحظ المتابع للأحداث التي تمر بها المنطقة العربية استخدام (الإسلام) كمبرر وسلاح، وكأننا لم نعرفه من قبل، (أنصار شريعة – دولة الإسلام – الجهاد – الاستشهاد – الله اكبر – خطب جمعة – فتاوي – وعظ – مشائخ – علماء .. الخ)، هل بلداننا المسلمة تتعرض لعملية (فتح إسلامي جديد)، ألسنا مسلمين منذ 1400 عاما خلت، كيف وما الذي تبدل في هذا ) الإسلام ( الذي كان دائماً عنصر الوحدة الاجتماعية، تتحطم عليه كل حملات الهيمنة التاريخية، ليحولوه إلى مبرر وأداة تحقق الفتن والتدمير، ويسهل الهيمنة الخارجية علينا؟ هل ثمة (إدارة عمليات تدير العمليات الدينية لأهداف معينة) وتستغل القيم الدينية؟، لماذا يتم ضرب (الإسلام الوطني بمذهبه المحلي) المتجذر، وتدمير مراكزه، وتكفيره، والحط من قدر علمائه ومشائخه واستهدافهم، لماذا وكيف تمت عمليات الإيهام بـ (مركزية الإسلام) التي وحدها تمنح شعوب (الأسلمة أو تكفرها كيفما ومتى تريد)، لماذا تأثرت شعوب بشكل كبير بهذا الوهم، بينما قاوم (الإسلام الوطني بمذاهبه) لدى شعوب أخرى سطوة هذا الوهم، دعونا نرى

تاريخياً عرفت المنطقة العربية الإسلام منذ 1400 سنة، وبعد (وفاة النبي صلى الله عليه وسلم لم يعد للإسلام من مركز تحكم بل صار في قلوب المؤمنين حيثما حلو بآياته البينات)، حيث خرج أجدادنا الفاتحون الأوائل لنشر الإسلام الذي سرعان ما تلقفه الناس، وانتشرت مراكز التعليم في المنطقة العربية التي ازدهرت في حفظ القرآن الكريم والتفكر فيه، وصارت المساجد، والمحاضر، والزوايا، والكتتايب تاريخياً هي عيون، ومراكز العلم، التي طورت المجتمع، وصعدت عبرها حضارته الكبرى من مكة والمدينة المنورة كل الحواضر العربية التاريخية إلى غرناطة في الشمال وحتى تنبكت وتيشيت وشنقيط في الجنوب.

انتشر الإنتاج الفكري وتنوعت مدارس التفكير ومناهجه، وشيوخه وعلمائه، قاومنا بـــ (الإسلام ومحاضره وزواياه وكتاتيبه) الاستعمار الأوروبي بأشكاله، من الأسبان و فرسان القديس يوحنا والطليان في ليبيا، والفرانكوفونية المسيحية الكاثوليكية في المغرب العربي وغرب أفريقيا كله، قاومنا بإسلامنا آلة القتل والتجهيل والتنصير ، بقى (الحرف القرآني) في قلوبنا جيلا بعد جيل، إسلام حق متجذر عميق متسامح نسيجه مترابط (بمالكيته وصوفيته، واباظيته، وشافعيته، وحنفيته، وزيديته … الخ) به نذود عن حمانا، له مراكزه المتجذرة في بلداننا، لها دورها ومساهمتها التاريخية في الإنتاج الفكري المنتشر في المخطوطات العلمية التي تأصل فهم الدين ومعناه، وهي تشكل ما يمكن تسميته (الإسلام الوطني وميراثه) الذي يقصد به “إسلام المتجذر في المجتمع كيفما هو شافعي مالكي أباظي …. الخ، وله مراكزه، وزواياه، ومحاضره، وكتاتيبه، وعلمائه، ومشائخه محلياً، والذي تجذر في تربة المجتمع، في طرقه، ومذاهبه المتنوعة والمتعددة، التي واجهت الظروف والتحديات التاريخية للمجتمع المحلي وظروفه وطبيعته، وصار معبراً عن إرادة المجتمع، وحصنه الحصين في مجتمعاتنا المحلية، ومراكزها الدينية في كل منطقة على الخريطة العربية.

كان لهذا (الإسلام الوطني بمذاهبه) الدور الأكبر في مقاومة الاستعمار ومرحلة التحرر والاستقلال الوطني، وبالتالي تجذره جعل منه سلاحاً وطنياً وقومياً تواجه به امتنا الهيمنة والاستعمار وتحقق مجال إرادتها، وهو طريق التحرر والإرادة العظيمة التي صنعت الحضارة، وقاومت ولا زالت تقاوم عمليات الهيمنة علينا.

ولكن بسبب (الصراع السياسي عربياً ودولياً) الذي استخدمت فيه الأفكار والتنظيمات الفكرية السياسية، وكان (للإسلام السياسي) دور في هذا الصراع العربي بالاستفادة من الاختناقات المحلية، واستخدمت جماعات الإسلام السياسي بأنواعها كسلاح، حيث شهدت أُمتنا عمليات (التكفير) لزعماء ونزع صبغة الإسلام عنهم، لمجرد (الخلاف السياسي)، وتصاعد هذا الأمر لاحقا بـــ (تحالف دول عربية مع اللعبة الدولية ممثلة في بريطانيا وأميركا وسياستهما في المنطقة) بممارسة (التأثير والتحكم والإدارة) على الشباب العربي وتوجيههم (للقتال في مناطق مختارة – إفغانستان – سوريا – العراق – ليبيا – وفق أهداف هذه اللعبة الدولية)، حيث تم عبر تراكم تاريخي صناعة (مركز توجيه للعمليات الدينية) والسيطرة عليه عبر تحالف (اللعبة الدولية والفتوى والإعلام والمال)، وهكذا تدريجياً مع الزمن تم (إدارة عمليات الإسلام بالوظيفية السياسية بالاستفادة من وهم مركزية الإسلام) حيث تم ويتم التحكم بعناية، ومهارة، في جموع غفيرة من الشباب العربي، عبر العمل في عدة اتجاهات وهي:

الاتجاه الأول: الاستفادة من مشاعر عامة المسلمين نحو الأماكن المقدسة (مكة والمدينة المنورة)، واستغلال (مشاعر الشعوب تجاه القبلة) كمكان مقدس، والخلط بين المكان وقدسيته و(إسباغ هذه القدسية على سياسات من يشرف عليه إدارياً وسياسيا أو من يسكن بالقرب منهً)، حيث يصعب على العامة الفصل بين (قدسية المكان وتاريخه، والسياسات وتوجهاتها السياسية وخصوماتها).

الاتجاه الثاني: السيطرة شبه التامة على (الوعظ الديني العابر للحدود واستخدامه سياسياً) عبر منظومة محكمة لها مراكزها المتحكم فيها بعناية وبإدارة قوية (قسم الفتاوي في المخابرات السعودية)،عبر بناء تراكم عبر الزمن، والاستحواذ على فضاء (الفتوى العابرة للحدود)، وصناعة نجوم لها تحت اسم (علماء ومشائخ) بالاستفادة من مشاعر الشعوب وعواطفهم تجاه الأماكن المقدسة وعدم لقدرة على التمييز بين (قدسية المكان وتاريخه) و (بشرية المقيم فيه أو من يديره)، وأيضاً زرع وتبني وشراء مجموعات محلية – مرتبطة بمركز التحكم – تسيطر على (فضاء الوعظ المحلي) في الكثير من البلدان، وربطهم بأشخاص و(منظمات في الخليج العربي يأتمرون بأمرهم ويستفتونهم) في كل كبيرة وصغيرة.

الإتجاه الثالث: إنشاء منظمات إسلامية دولية وإقليمية مثل (الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين) (هيئة علماء المملكة) … الخ، والسيطرة على الفعاليات الإسلامية والمؤتمرات الإقليمية والاستفادة منها في التحكم السياسي في نشاط المنظمات الإسلامية بأنواعها، وتلميع (نجومها ومشاهيرها وأسمائها اللامعة) وامتداداتها، واجتماعاتها، وبياناتها، وشبكاتها المنتشرة، والمرتبطة بمركز (التحكم وإدارة العمليات) وتعمل في (فلكه وبالتوازي معه ووفق إدارته وخطوطه العريضة) في إطار (تحالف دولي منساق مع اللعبة الدولية في العمق).

الاتجاه الرابع: التحكم في الإعلام و(الاستحواذ على المشاهد) بشكل شبه كامل، عبر سلسة طويلة من المراحل التاريخية، والبرامج الدينية المتنوعة عبر القنوات الفضائية ومقاطع اليوتيوب (ضخ هائل من البرامج والفتاوي، والقضايا الدينية، والاستيلاء التام على فضاء الدين والتدين، و(الاستحواذ التام والكامل على مرجعيته)، بالاستفادة من (الإدارة الماهرة، القدرة المالية العالية والسخية)، وبالاستفادة من (ضعف المنظومات الإعلامية الوطنية) وعدم تطورها في بعض البلدان، والتي أهملت بناء الشخصيات الدينية الوطنية، وتركت مراكزها للفقر، والإهمال، والتهميش، وأيضاً عدم اهتمام هذه الدول بالجانب الديني بشكل ماهر ومحترف باعتباره عصب مهم في حركة الشعوب واستقرار مجتمعاتنا.

الاتجاه الخامس: التحكم في (النشاط الاسلامي الموسمي) والمنظمات الإسلامية، واستقطاب ضخم ممول بقوة، وسخاء، لمسابقات حفظ وتلاوة القران الكريم، ورصد الجوائز الضخمة والمجزية والمغرية، وهكذا عبر الزمن تم صناعة وهم (مرجعية وتبعية وتقليد وأتباع) وتم الاستحواذ على مجاميع المشاركين، وربط التواصل معهم، وتسفيرهم للحج والعمرة والمؤتمرات والاجتماعات، وبحجج المشاركة في النشاط الإسلامي إقليمياً، وإنشاء شبكات تسفير إقليمية تحت هذا الغطاء.

الاتجاه السادس: نشر ودعم وتمويل تنظيمات دينية مرتبطة بمذهب معين (الوهابية – الاخوان المسلمين، واخواتهما وبناتهما وحفيداتهما)، وربط هذه التنظيمات بمركز تحكم عبر شخصيات منظمة يسمونها (مشائخ – علماء) يتحكمون في هذه الجماعات كليا عن بعد عبر (أمر العمليات) الحديث بصيغة (الفتوى).

وهكذا عبر (سلسة متوازية ومتشابكة من اتجاهات العمل) مع الزمن، وعبر عمل (منظم كدائرة) يستخدم (الأسلوب الجزئي لتحقيق الأهداف) تكون لدى العامة “وهم بمركزية الإسلام”، وإن ثمة (مركز هو من يسبغ الصفة الإسلامية على شعوب، وقادة، ومجتمعات، وينزعها منهم وعنهم، وهو من (يدعو للجهاد)، ومن (يحدد موقفنا كمسلمين من القضايا بتنوعاتها)، وهو الذي يمنح (المشروعية من عدمها)، وتمت السيطرة على (الفضاء الوطني العام من الخارج) عبر التحكم في العصب الديني الفاعل والحساس، وبدون أدنى رحمة أو اعتبار، حيث تمت الدعوة (للجهاد في شعوب مسلمة) ونشر القتل والقتال فيها مثل (ليبيا وسوريا،واليمن، والعراق، والجزائر.. الخ)، وبالمقابل إهمال وإغفال ومُنع – عن قصد – الدعوة (للجهاد في فلسطين المحتلة والابتعاد عن ذلك كلياً كلياُ)، وتم أيضا تكفير مذاهب إسلامية أخرى (الشيعة – الأباضية)، وتكفير طرق دينية (الصوفية بتنوعاتها) … الخ، وتم عبر (إدارة عمليات) ضرب وحدة مجتمعات ونشر الفتن فيها، والحث على الاقتتال الداخلي، بابتكار تُهم (علمانية – كفر – فساد عقيدة، فئة ضالة، فئة باغية، طاغوت – القرية الظالم أهلها …. الخ ) لتقسيم مجتمعات مسالمة أمنة، وضرب سلمها الأهلي دون رحمة، ونشر وباء التكفير، و “جئناكم بالذبح”، الأمر الذي يخدم (سياسات دولية معينة متنوعة) تتعلق بالهيمنة، وبالتضييق على شعوب وأنظمة ودول عربية معينة، وإسقاطها، لتحقيق أهداف ومأرب (اللعبة الدولية).

ويمكن استعراض نموذجين من الدول والمجتمعات العربية كمثال لتأثير “وهم مركزية الإسلام”، ومثال لمقاومة هذا الوهم والنجاة من تأثيره إلى حداً ما:

أولا: دول وشعوب ومجتمعات هي الأكثر تأثراً وأسهل استجابة:

1. تونس: التي تعد من المجتمعات الأكثر تأثراً بـــ (وهم مركزية الإسلام واستجابة لإدارة العمليات الدينية من وراء الحدود)، و رغم الانطباع العام عن المجتمع التونسي كمجتمع مدني، إلا إنه وبسبب من الفقر والبطالة، وتجفيف مراكز التعليم الديني المحلية التونسية في المجتمع التونسي، والتضييق على المتدينين تاريخياً بعد الاستقلال، وإهمال الإنتاج الديني الفكري (للمالكية) – كمذهب متجذر في المجتمع التونسي الغني الزاخر – ساهم ذلك بقوة في إفساح المجال لما يأتي من خارج الحدود، وأصبح الشارع التونسي (لقمة سائغة في أيدي مجموعات الوعظ العابرة للحدود وضحايا للفتاوي المركزة والموجهة) ، وأيضا ساهم عامل (الإسلام السياسي التونسي) الذي ترعرع قادته خارج البلاد نتيجة للتضييق عليهم، مما وضعهم في (إطار تنسيق إقليمي)، ودولي لتسفير أعداد كبيرة من الشباب التونسي ليقاتلوا في (سوريا وليبيا والعراق) نيابة عن (اللعبة الدولية) المستفيدة من (وهم مركزية الاسلام) والعاطفة البسيطة حيال مايصدر عن (ضباط عمليات برتبة مشائخ وعلماء دين) يستخدمون القيم الدينية لتحفيز الشباب والمتدين البسيط.

2. ليبيا: نتيجة للصراع السياسي عربياً تم استهداف المجتمع الليبي بمجموعة من البرامج والمنظمات في محاولات لخلق مشاكل داخلية منذ نهاية سبعينيات القرن الماضي، حيث حقق ذلك أهدافه عبر الزمن، نتيجة لقوة الهجمة من جهة، وأيضاً نتيجة لـــ (تجفيف مراكز التعليم الديني المالكي) نهاية سبعينيات القرن الماضي بعد طرح فكرة (إسلام بدون مذاهب) الأمر الذي عرى (المجتمع الليبي المالكي وجفف مراكزه) أمام مد التنظيمات الإسلاموية القادم من الخارج، ورغم التنبه مع منتصف تسعينيات القرن الماضي لذلك، إلا إنه كان متأخرا، خاصة مع السيطرة التامة على فضاء الوعظ الديني من طرف القنوات الخليجية، التي سيطرت بشكل شبه كامل على المشاهد الليبي في مجال (الدين والشريعة والوعظ)، وبذلك تأثر جداً قطاع عريض من الشباب الليبي لمد (الوهابية وشقائقها) وتم تسفير الالاف منهم للقتال في معارك اللعبة الدولية، وتم إدارتهم لخوض القتال داخل ليبيا نفسها عبر (إدارة وضباط عمليات برتبة مشائخ) يصدرون (أوامر عمليات تحت اسم فتوى) وتم تدريجياً وبالقوة الاستيلاء على العصب الديني المحلي بالسيطرة على المنابر بالقوة والتهديد، وتم تدمير وتكفير (مراكز دينية تاريخية للمالكية) التي قاومت التنصير وفرسان القديس يوحنا والإيطاليين، وتم نبش (مقابر الصحابة وعلماء المالكية)، وتجريف مراكز التعليم الديني المالكي، ونشر شبكة بث للراديو موزعة جغرافيا عبر ليبيا.

3. اليمن: تعرض (الإسلام الوطني بمذهبه المحلي) مبكراً لأضخم عملية (تجريف واستيلاء وإدارة) عبر ما يعرف بــ (المعاهد العلمية) التي كانت مرتبطة بطريقة أو أخرى بــ (السلفية الوهابية) في المملكة العربية السعودية، أكثر مما هي مرتبطة بــ (الشافعية أو الزيدية المتجذرة في اليمن)، حيث وفرت – هذه المعاهد – عبر الزمن القطاع العريض جداً من المتعاطفين والمنساقين وراء ما يقوله ويمرره ويديره (مركز التحكم من خارج الحدود) لمصلحة السلفية الوهابية، حيث أوجد و مول – هذا المركز – في اليمن (حدائق خلفية) استفادت منها في جذب الشباب العربي وتدريسه ما يسمى (علم الحديث)، وكانت (دماج) من أشهر المراكز، وهكذا أحدث ذلك تغير عميق في المجتمع اليمن في طرق التفكير الديني، وأصبح الشباب اليمني من أشهر مقاتلي (القاعدة) وتفرعاتها وبناتها وأخواتها وحفيداتها، وأصبح هذا الشباب أداة تدار من وراء الحدود وعبر وكلاء محليون (لإدارة العمليات الدينية) الإقليمية ومشاريعها ومعاركها.

ثانيا: وهي دول وشعوب قاومت مد “وهم مركزية الاسلام ” رغم ما حدث ويحدث فيها، فقد قاومت (الجزائر) العشرية السوداء التي كانت أداة القتل والقتال فيها مرتبطة بشكل او أخر بأسباب تدعي انها “إسلامية” وكان لها دعم خارجي متنوع مرتبط بدول (عربية وغربية) يستفيد من (الواقع ومشاكله واختناقاته)، تدير عبر مجموعة من الإجراءات و(الفتاوي والدعم المالي) ما حصل فيها وتغطيه، لكن منظومة (الإسلام الوطني المالكي) الجزائرية، قاوم عبر (مراكزها المحلية ومشائخها وعلمائها) في المدن والقرى (توات – تلمسان – مزاب – بسكرة – تمنراست … الخ، وشكلت (جمعية العلماء المسلمين الجزائرية) الحصن الحصين ومركز المقاومة الوطنية الذي عبر عن الإرادة الجزائرية الوطنية العربية الإسلامية في مواجهة (إدارة أعمال عمليات وهم مركزية الإسلام).

هذا وشكل (الأزهر الشريف) المظلة الوطنية وبقى دائماً حاضراً في حياة المصريين عموماً، حيث يعتبر (الخندق الحقيقي) الذي واجه “وهم مركزية الإسلام ” بالرغم من الهجمة الكبرى على مصر تاريخياً منذ منتصف القرن الماضي عبر ثنائية (العداء السعودي مركز الوهابية وشقائقها، والاخوان المسلمين ومركز إدارتهم في لندن والدوحة وإسطنبول)، وأيضا ما تفرع عن هذه التنظيمات من أسماء أخرى عديدة متوالدة – حيث صمدت مصر عبد الناصر بقوة (إسلامها الوطني ومراكزه الشافعية) في وجه (إدارة العمليات الدينية من خارج الحدود)، ولاحقاً بالرغم من حدة وشراسة واتساع الهجمة، إلا إن المجتمع المصري بشافعيته القوية المتجذرة لا يزال عصياً على الانصياع للعبة “وهم مركزية الإسلام” رغم ما حققه هذا (الوهم وأتباعه) من مشاكل، كما ان شعوب دول عربية أخرى كانت اقل تأثرا”بوهم مركزية الإسلام ” بسبب قوة مراكز (الإسلام الوطني المالكي) مثل (المغرب وموريتانيا) التي بقت حصينة، وضلت (محاضرها وزواياها ومشائخها وكتاتيبها و أوقافها وطنياً) هي المؤثر الأكبر في الشارع العام، والقطاع العريض للشباب، رغم تسرب البعض هنا أو هناك.

وهكذا يتضح جلياً إن ثمة (صراع قوي لاستغلال المشاعر الدينية الجارفة) والدين كعصب للمجتمع العربي، بين (الحالة الوطنية ومصالحها ومجتمعها وإرادتها بمذهبها المحلي)، و(إرادة اللعبة الدولية وسياسة الصراع الإقليمي والدولي) الذي يستغل (المشاعر الدينية والانجراف الأعمى) وراء الصيغ الدينية والتعابير والقيم التي تتم (إدارة أعمالها) بمهارة عالية محترفة في (نظريات التأثير ومعامل البحث القوية والمعرفة العميقة بالواقع) وكيفية تحريك الجماعات و(إدارة عمليات القيم من مركز معينة) عبر تحالف (المال والإعلام والفتوى واللعبة الدولية).

تلكم هي قصة استغلال (إدارة أعمال العمليات دينية) عبر فخ (وهم مركزية الإسلام) الذي نشر الفتن بيننا ودمر مجتمعاتنا)، وصراعه مع (الإسلام الوطني بمذهبه المحلي الذي عزز وحدتنا وقاومنا به الاستعمار والحملات تاريخياً)، إنها قصته (بالمعنى)، و(طرق العمل) و(الأدوات)، و(الأسباب)، و(النتائج) التي نراها تدمر مجتمعاتنا، إنها إدارة إعمال لتحقيق (مأرب ومقاصد سياسية، وشن حروب بالوكالة، وتجييش الشباب للقتال في مشاريع مخطط له بعناية، والهيمنة على بلداننا)، بالاشتراك مع قوى دولية (اليد والقفاز)، إنه صراع قوي تصاعد تاريخياً حتى وصل إلى مداه، ولابد من دعم (الإسلام الوطني في بلداننا بمالكيته وشافعيته وأباظيته….. الخ) ومراكزه وعلمائه ومشائخه، بكتاتيبه ومحاضره وزواياه التاريخية المحلية، بشكلها الاجتماعي التاريخي في إطارها الوطني وشواغله الوطنية، فالوعي بـــ (لعبة استغلال الدين والمشاعر الدينية من طرف اللعبة الدولية)، وأدواتها وعناصرها، وطرق عملها، يعد أمرا حيويا لمواجهة استغلال (المشاعر الشعبية الدينية)، وعلى النخب القيام بها.

والله من وراء القصد

(أشهد أن لا اله إلا الله، وإن محمد عبده ورسوله)

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟