أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 21 نوفمبر 2017.

النفط يسجل أعلى مستوى منذ يوليو 2015 ومنتجون يقولون السوق تعود إلى التوازن

 

(رويترز) - قفزت أسعار عقود النفط أكثر من 3 بالمئة أمس الاثنين وسجل برنت أعلى مستوى في أكثر من عامين بعد أن قال منتجون رئيسيون إن السوق العالمية في طريقها للعودة إلى التوازن في حين هددت تركيا بوقف تدفقات النفط من اقليم كردستان العراق باتجاه موانيها.

وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق جلسة التداول مرتفعة 2.16 دولار أو 3.8 بالمئة لتبلغ عند التسوية 59.02 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو تموز 2015 .

وصعدت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.56 دولار أو 3 بالمئة لتغلق عند 52.22 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى منذ أبريل نيسان.

وقال جين مكجيليان مدير أبحاث السوق في تراديشن انريجي في نيويورك ”صعود السوق اليوم جاء بفعل اعتقاد بأن التخفيضات الانتاجية بدأت تؤتي أثرها وأن التوازن يعود حاليا إلى الأسواق“.

واتسع الفارق بين أسعار عقود برنت والخام الأمريكي إلى 6.61 دولار وهو الأكبر منذ أغسطس أب 2015 .

وقالت تركيا إنها قد تغلق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى السوق العالمية وهو ما يضع مزيدا من الضغوط على كردستان العراق بشان الاستفتاء على الاستقلال الذي أجري في الاقليم اليوم.

ولا تعترف الحكومة العراقية بالاستفتاء ودعت الدول الأجنبية إلى وقف استيراد الخام الكردي.

وقال كوميرتس بنك في مذكرة ”إذا كللت هذه الدعوة إلى المقاطعة بالنجاح فإن 500 ألف برميل يوميا من النفط الخام لن تصل إلى الأسواق“.

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟