الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 25 أكتوبر 2020 عدد (6002) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(4363) عينة سالبة

(1639) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(1301) حالة جديدة

(338) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 56013 

الحالات النشطة : 24487

المتعافين : 30731

الوفيات : 795

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

رئيس مجلس النواب الليبي يثمن “الجهود الكبيرة” التي يبذلها المغرب لدعم الحل في ليبيا

ثمن رئيس مجلس النواب الليبي، “الجهود الكبيرة” التي تبذلها المملكة لدعم الحل السياسي في ليبيا، والتي أثمرت أولى النجاحات، معربا عن دعمه لوقف إطلاق النار بما يخدم السلام والحل في ليبيا.وسجل أن المغرب وفر للإخوة الليبيين منذ مسار الصخيرات كل الفرص المتاحة للوصول إلى حلول، كما أثمر اهتمام المملكة ومتابعتها لمسار الحل السياسي توافقا حظي برضا جميع الليبيين بتشكيل المناصب السيادية المعروفة بالمادة 15 من اتفاق الصخيرات ثم توزيعها بين الأقاليم التاريخية الثلاثة بما يرضي الليبيين وبما تعارفوا عليه تاريخيا.

صحيفة مملكة بريس

 

تجمع بلدان الساحل والصحراء ترحب باتفاق وقف إطلاق النار

رحب تجمع دول الساحل والصحراء في بيان صحفي بإبرام اتفاق وقف إطلاق نار دائم بين الأطراف الليبية في 23 من الشهر الجاري. أكتوبر 2020 في جنيف تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا. ووفقًا لتجمع الساحل والصحراء فإن هذه الاتفاقية بين اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5 + 5) تاريخية من حيث أنها تشكل علامة فارقة في استعادة السلام والأمن بشكل نهائي في ليبيا. "

وكالة الصحافة في النيجر

 

انخفاض أسعار النفط بعد إعلان رفع الإنتاج الليبي

تراجعت أسعار النفط كرد فعل لقرار ليبيا زيادة إنتاجها النفطي، في الوقت الذي تتباطأ فيه المفاوضات بشأن خطة الدعم الاقتصادي الأمريكية التي من المرجح أن تنعش الطلب على الخام وصل سعر برميل برنت عند 41.77 دولارًا ، بانخفاض 1.62٪ أو69 سنتًا هذا السعر كان عند الإغلاق .

موقع لو كوريار دو فتنام

الإنتاج بحقل النافورة النفطي يعود في ليبيا

أعلنت المؤسسة الليبية للنفط، رفع حالة القوة القاهرة عن ميناءين نفطيين، هما السدرة ورأس لانوف في شرق البلاد، وذلك بعد إغلاق استمر لنحو عشرة أشهر، وتوقعت المؤسسة ارتفاع الإنتاج إلى 800 ألف برميل يومياً خلال أسبوعين، وتخطيه المليون برميل خلال 4 أسابيع، منوهة إلى أن عدم الحصول على مخصصات مالية كافية خلال هذه الأسابيع لسداد الديون المتراكمة والميزانيات اللازمة لإجراء عمليات الصيانة، يحول دون إمكانية المحافظة على معدلات الإنتاج المذكورة، ولا يمكن الوصول بالإنتاج إلى مستويات ما قبل عمليات الإغلاق.

صحيفة دنيا الوطن

الاتحاد الإفريقي يعرض المساهمة في تهيئة ظروف ترسيم "الحل الدائم" في ليبيا

أبدت مفوضية الاتحاد الأفريقي استعدادها للمساهمة في تهيئة الظروف اللازمة لاستئناف الحوار بين جميع الأطراف الليبية من أجل التوصل إلى حل دائم.ورحب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي في بيان له، باتفاق وقف إطلاق النار في كافة الأراضي الليبية، معتبرا الخطوة "مهمة نحو إحلال السلام في البلاد".

بوابة الوسط

 

تونس تعلن فتح أهم معبر حدودي مع ليبيا

أعلنت الحكومة التونسية عن إعادة فتح معبر راس جدير الحدودي مع ليبيا بعد فترة غلق امتدت إلى أكثر من 7 أشهر.وأفادت رئاسة الحكومة التونسية، بفتح المعبر الذي يعد شريان التبادل الاقتصادي والتجاري بين البلدين مع توخي البروتوكول الصحي، علما أن المعبر مغلق منذ بداية تفشي وباء كورونا في مارس 2020.ولفتت الحكومة التونسية في بيان إلى المفاوضات الجارية مع الجانب الليبي بشأن استئناف التبادل التجاري واستعادة حركة تنقل الأشخاص بين البلدين.

قناة العلم    موقع روسيا اليوم

 

المغرب يدعو لاحترام اتفاق جنيف بشأن ليبيا

دعا وزير الخارجية المغربي إلى احترام اتفاق وقف إطلاق النار المنبثق عن مباحثات جنيف بين الأطراف الليبية.جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في الرباط بين بوريطة ورئيس مجلس نواب طبرق يزور المغرب ليومين، في أعقاب اتفاق المناصب السيادية، الذي تم التوصل إليه مؤخرا في مدينة بوزنيقة.

موقع الحقيقة برس جريدة الحدث الإخبارية

 

تركيا تخرق اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا

بدأت تركيا في خرق الاتفاق العسكري بين أطراف النزاع الليبي بشأن وقف دائم لإطلاق النار بعد أقل من 24 ساعات على توقيعه، في خطوة لم تفاجئ الليبيين الذين عبّروا عن مخاوف من إمكانية تعطيل أنقرة لأي تقارب بين الليبيين وإجهاضها لجهود التسوية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي ستنهي أدوارها في ليبيا.

شبكة العربية الإخبارية

 

 سلامة يدعو الدول المشككة باتفاق جنيف للعودة إلى رشدها

ذكر المبعوث الأممي السابق في ليبيا، أن الأطراف الليبية طلبت من البعثة الأممية أن تكون شاهدة على خروج المرتزقة الأجانب، ودعا الدول المشككة في اتفاق جنيف للعودة إلى رشدها.وأشار سلامة إلى أن المهمة الأساسية الآن هي مهمة الليبيين بعدما وقعوا من طرفهم على هدنة دائمة تعقبها اجتماعات لجان فرعية تبدأ عملها الأسبوع القادم، للاتفاق على فتح الطرق البرية والجوية، وتبادل المحتجزين وإعادة هيكلة حراس المنشآت النفطية.

قناة العالم الإخبارية

 

الخارجية الروسية : اتفاق وقف اطلاق النار في ليبيا « خطوة مهمة » لحل الأزمة

وصفت وزارة الخارجية الروسية اليوم اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصل إليه أطراف النزاع في ليبيا « خطوة مهمة نحو حل الأزمة » في هذا البلد  وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية في تصريح لها  هذا الحدث خطوة مهمة نحو التغلب على الأزمة الحادة التي طال أمدها في ليبيا وإقامة حوار سياسي شامل ومستدام بهدف نهائي هو استعادة وحدة البلاد, و إنشاء هيئات حكومية قادرة وإحياء بنيتها التحتية الاجتماعية والاقتصادية.

جريدة تونس الخضراء

 

واشنطن «تؤجج» نزاع سد النهضة

أججت تصريحات للرئيس الأميركي ، نزاعاً مصرياً إثيوبياً حيال «سد النهضة»، الذي تبنيه أديس أبابا على الرافد الرئيسي لنهر النيل، ويثير مخاوف مصرية.وأدلى بتصريحاته خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أبدى خلاله تفهمه للغضب المصري إزاء «التعنت الإثيوبي» في الوصول لاتفاق بشأن السد، مضيفاً أن «الوضع خطير جداً» وقد يصل إلى أن «تنسف» مصر السد.

جريدة الشرق الأوسط

 

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .