الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا 
استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 26 أكتوبر 2020 عدد (3815) عينة وكانت النتائج كالتالي:
(2605) عينة سالبة
(1210) عينة موجبة مفصلة كالتالي 
(838) حالة جديدة
(372) حالة مخالطين
الإحصاءات العامة :
إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 57223 
الحالات النشطة : 24907
المتعافين : 31515
الوفيات : 801 
 
التوافق الليبي يربك حسابات خفض الإنتاج لتحالف "أوبك+"
تراجعت أسعار النفط بشكل متسارع في بداية التعاملات الأسبوعية بعد إلاعلان بشأن التوصل لاتفاق رفع "القوة القاهرة" عن موانيء شرق البلاد،أعلنت مؤسسة النفط انتهاء الإغلاقات لجميع الحقول والموانئ الأمر الذي يمهد إلى زيادة ضخ النفط الليبي للسوق العالمية وفي التعاملات النفطية المبكرة فقد تم تسليم يناير/ 1.10 دولارا ويرتقب أن يرتفع إنتاج ليبيا من الخام لمتوسط مليون برميل يوميا خلال شهر، بحسب ما ذكرته المؤسسة، مقارنة مع 100 ألف برميل يوميا منذ يناير/ الماضي،ما يعني إرباك حسابات تحالف "أوبك+" لخفض الإنتاج.
وكالة أنباء الأناضول
 رفع حالة القوة القاهرة عن حقل الفيل النفطي
أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط  أنه ستنتهي الإغلاقات في كافة الحقول والموانئ الليبية.وصرح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بهذا الخصوص قائلا، بأن "الحصار كان سلبيا للغاية على حياتهم اليومية وأنهم يدعمون بقوة عودة الإنتاج على أسس صحيحة".كذلك حث على أهمية ضبط الخطاب الإعلامي المتعلق بالإنتاج، مؤكدا أن المصدر الوحيد الموثوق للإعلان عن كميات الإنتاج المتوقعة يصدر عن إدارة الإنتاج بالمؤسسة الوطنية للنفط تماشيا مع الترتيبات المعمول بها في اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج النفطي بمنظمة "أوبك" و"أوبك+".

موقع روسيا اليوم

 مؤتمر صحفي لرئيس هيئة الشباب والرياضة
يعقد رئيس هيئة الشباب والرياضة مؤتمرًا صحفيًّا بمقر الهيئة  العامة للشباب والرياضة،المؤتمر الصحفي سيخصص للحديث عن آخر المستجدات،التي تخص الشأن الرياضي في ليبيا. وقد دعا مكتب الإعلام والتواصل بالهيئة العامة للشباب والرياضة، عبر «فيسبوك»كافة المؤسسات الإعلامية، للحضور وتغطية المؤتمر الصحفي المهم.
إعادة فتح الحدود واستئناف التجارة بين تونس وليبيا
عانت تونس وليبيا انخفاض كبير في التجارة ذلك بانقطاع الروابط الجوية والبرية وتداعيات اقتصادية كبيرة جراء الازمة الصحية العالمية. إن التجارة مع ليبيا معروفة بأنها رئة الاقتصاد التونسي فقد تأثرت في الواقع بشدة من جراء أزمة فيروس كورونا،من هذا المنطلق اتى الاتفاق المبدئي الأخير بين البلدين بمثابة سترة نجاة لتونس التي يستمر اقتصادها في التدهور تحت تأثير الأزمة الصحية ،كانت وزارة الخارجية الليبية فد أعلنت عن اتفاق مبدئي مع تونس لإعادة فتح الحدود واستئناف التجارة
اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا يحتاج إلى ضمانات دولية للإستمرار بتنفيذه
أكّد عضو مجلس الدولة الاستشاري على ضرورة أن يكون هناك ضمانات كافية لاستمرار تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي يحتاج إلى ضمانة دولية خاصة بعد مطالبة اللجنة بتصديق الاتفاق من مجلس الأمن.معزب أشار خلال تغطية خاصّة أذيعت على قناة “ليبيا الاحرار” التي تبثُّ من تركيا إلى أنه في حال التوقيع على الاتفاق سيكون ملزمًا لكل الأطراف وللدول المنغمسة في الأزمة الليبية.

جريدة البراق نيوز

مصير مفقودي ليبيا ما زال مجهولاً
شكّل أخيراً الكشف عن هوية مفقود من مجهولي المصير في حروب ليبيا، للمرة الأولى،بارقة أمل لدى عدد من الأسر لا سيما في  وجوارها، في التعرف إلى مصير أبنائها بعد ثلاثة أشهر من انتهاء الحرب في هذا الإطار..
تكتل فزان النيابي يدعو البعثة الأممية لإعلان آليات اتخاذ القرار في ملتقى تونس
أصدر تكتل فزان النيابي بيانًا طالب فيه بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بإعلان آلية اتخاذ القرار في ملتقى الحوار السياسي الليبي المزمع في تونس وجاء في نص البيان «الالتزام بإعلان آلية اتخاذ القرار في ظل عدم تساوي أعداد ممثلي الأقاليم الثلاثة في ملتقى الحوار السياسي ورأى أن «التوافق يتطلب تساوي الأعداد بين الأقاليم أو اعتماد المجمعات الانتخابية والأغلبية البسيطة في كل إقليم معًا بشأن القرارات العامة، خاصة اختيار مجلس رئاسة الحكومة والمجلس الرئاسي».
ثالث قارب في أسبوع.. غرق 11 مهاجراً قبالة ليبيا
قالت المنظمة الدولية للهجرة إن ما لا يقل عن 11 مهاجراً كانوا يحاولون الوصول إلى قارة أوروبا غرقوا قبالة سواحل ليبيا عندما انقلب قاربهم.وقالت المتحدثة باسم المنظمة التابعة للأمم المتحدة، إن القارب هو الثالث من نوعه الذي يغرق في البحر المتوسط خلال أسبوع. وأشارت إلى أن الصيادين وخفر السواحل الليبي أنقذوا ما لا يقل عن 10 مهاجرين آخرين وأعادوهم إلى الشاطئ.
رئيس مجلس النواب يجري زيارة إلى الرباط ويلتقي وزير خارجية المغرب
وصل رئيس مجلس النواب إلى العاصمة المغربية رفقة النائب الثاني ووزير الخارجية والتعاون الدولي،أجرى مباحثات مع وزير الخارجية المغربي،حيث أعرب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع بوريطة عن شكره لما تقوم به المغرب من أجل التوصل إلى حل للأزمة في ليبيا.
تأييد مغربي لاتفاق وقف النار في ليبيا
بينما أعلن وزير خارجية المغرب أن بلاده تؤيد اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعت عليه الأطراف الليبية في جنيف،اعتبره «تطوراً إيجابياً جداً» ثمن رئيس مجلس النواب الليبي «الجهود الكبيرة» التي تبذلها الرباط في إطار الحوار الليبي لدعم الحل السياسي.وهنأ بوريطة في مؤتمر صحافي مشترك عقب محادثاته مع صالح الأطراف الليبية على التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار الذي يمثل «خبراً ساراً جداً»، وكذلك الأمم 
 اتفاق وقف إطلاق النار لا يشمل اتفاقية التعاون العسكري مع تركيا
اعتبر المفوض بوزارة الدفاع في حكومة الوفاق الوطني أن اتفاق وقف إطلاق النار الموقع من قبل طرفي اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) برعاية الأمم المتحدة «لا يشمل اتفاقية التعاون العسكري مع الحليف التركي»، واصفا الاتفاق الموقع في جنيف بـ«المبدئي».و في تغريدة على «تويتر»: «نؤكد على تعزيز التعاون المشترك مع الحليف التركي واستمرار برامج التدريب التي تلقاها وسيتلقاها المنتسبون في معاهد التدريب التابعة لوزارة الدفاع بحكومة الوفاق الوطني ولا يشمل توقيع الاتفاق المبدئي (5+5)
اتفاقية التعاون العسكري مع دولة تركيا حليف الحكومة الشرعية».
تحديات وعراقيل ..هل يدخل اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا حيز التنفيذ ؟
على الرغم من التزام خليفة حفتر الصمت  والترحيب الدولي به باعتباره ضرورة لحلحة الأزمة الليبية إلا أن  الاتفاق على «وقف دائم» لإطلاق النار في البلاد الذي رعته البعثة الأممية في جنيف،ينتظر دخوله حيز التنفيذ على الأرض فور الانتهاء من تشكيل اللجنة الفرعية التي ستكلف مراقبته ,قد يواجه عدة تحديات .فمع أن الاتفاق يعد بداية لدخول الأزمة نفق الحسم ..
 روسيا وتركيا تعملان على تقريب مواقف أطراف النزاع في ليبيا
قال وزير الخارجية الروسي إنه تم التوصل إلى وقف إطلاق النار في ليبيا بفضل الجهود الروسية والتركية، إن موسكو وأنقرة مستمرتان في العمل على تقريب مواقف أطراف النزاع في ليبيا من أجل بدء عملية التسوية السياسية في البلاد وقال لافروف في حديثه لوكالة أنباء "أثينا ومقدونيا": "يساهم الخبراء الروس والأتراك في الوقت الحاضر في المصالحة بين الأطراف المتحاربة في ليبيا. وقد نجحت الجهود المشتركة في إقامة نظام وقف إطلاق النار،كذلك استئناف نشاط القطاع الرئيسي لاقتصاد البلاد - النفط".
تهديد أممي.. مجلس الأمن سيعاقب كل من يعرقل هدنة ليبيا
بعدما أكد الجيش الليبي قبل أيام التزامه الكامل باتفاق وقف إطلاق النار الموقع في جنيف السويسرية،فيما خرقته تركيا بعد أقل من 24 ساعات على توقيعه، كشفت ممثلة الأمم المتحدة عبر الموقع الرسمي للمنظمة عن نية مجلس الأمن الدولي وأعلنت وليامز انطلاق المشاورات السياسية بين الفرقاء الليبيين مشيرة إلى أن اللقاء المباشر يوم 9 نوفمبر/  في العاصمة التونسية.
ليبيا.. وقف التدخّلات هو الحل
بعض الأصوات برزت تقول عن الاتفاق الذي وقّع في جنيف أخيراً -وربما ليس آخراً - بين فرقاء ليبيين، إنه إنجاز تاريخي ونقطة تحوّل مهمة نحو إنهاء حرب السنوات العشر في ليبيا. الاتفاق ينص على انسحاب المرتزقة والقوات الأجنبية في موعد أقصاه ثلاثة أشهر وتشكيل غرفة عمليات تتضمن قوة عسكرية مشتركة ودمج المجموعات المسلّحة في المؤسسات الليبية، والتزام الطرفين بفتح الطرقات واستئناف الرحلات الجوية الداخلية ومكافحة خطاب الكراهية وتبادل الأسرى،إذ إن الحوارات التي جرت والاتفاقات التي أعلنت أكثر من أن يجري حصرها باستخدام الذاكرة.سلسلة محطات.

صحيفة مينا إف إن

انطلاق مشاورات سياسية بين فرقاء ليبيا ضمن ملتقى الحوار السياسي
أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا انطلاق مشاورات سياسية بين الفرقاء الليبيين، ضمن عملية ملتقى الحوار السياسي الذي سيعقد في تونس في 9 نوفمبر المقبل .وأوضحت في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي على الانترنت "تعلن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، انطلاق المشاورات السياسية بين الفرقاء الليبيين ضمن عملية ملتقى الحوار السياسي الليبي وأكدت البعثة، بأن اختيار المشاركين في ملتقى الحوار السياسي الليبي تم بناءً على مبادئ الشمولية والتمثيل الجغرافي والسياسي والقبلي والاجتماعي العادل.

وكالة أنباء شيخوا

سفير هولندا يُشيد باتفاق جنيف ويُؤكد دعم بلاده لجهود التسوية
أشاد سفير هولندا لدى ليبيا باتفاق وقف إطلاق النار الدائم في جميع أنحاء ليبيا الموقع في جنيف السويسرية.وقال تومرز  ‏إن توقيع اتفاق وقف إطلاق النار الدائم من قِبل الممثلين الليبيين يُمثل خطوة مهمة نحو حل سلمي ومستدام للنزاع.وأضاف أن هولندا تشيد بجهود البعثة الأممية، وتواصل دعم ‎ليبيا لتحقيق هذه الغاية.

موقع عين ليبيا

كيف يعود انتهاء الحرب في ليبيا بفوائد مالية على روسيا؟
نشرت صحيفة "فزغلياد" الروسية تقريرا، تحدثت فيه عن احتمالات وضع حد للحرب الأهلية في ليبيا، بعد اتفاق سلطات شرق وغرب البلاد على وقف إطلاق النار وفتح الطرق، واستئناف الرحلات الجوية.وقالت  في تقريرها إن مبعوثي الأطراف المتحاربة ورئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، والممثلة الخاصة للأمين العام بالإنابة وقعوا على اتفاق لوقف إطلاق النار بشكل دائم في ليبيا. 
نستنكر خطاب ماكرون وندعوه للاعتذار للمسلمين
عبرت الخارجية الليبية عن استنكارها الشديد لتصريحات الرئيس الفرنسي، المسيئة للنبي محمد، وطالبته بالاعتذار الفوري للعالم الإسلامي. وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية إن وزارة الخارجية تستنكر بشدة تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وخطابه الرسمي الذي يسيء للعلاقات الفرنسية مع العالم الإسلامي. وشدد في تصريحات خاصة لـ"عربي21" على أن تصريحات الرئيس الفرنسي المسيئة للنبي الكريم تغذي مشاعر الكراهية من أجل مكاسب سياسية حزبية. 
 
 

شاركنا برأيك

هل ترغب في تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا في حالة توفره في ليبيا؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2021 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .