أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الإثنين 20 نوفمبر 2017.

الصحة العالمية تعزز الجهود المبذولة للحد من عبء الامراض المزمنة في ليبيا

منظمة الصحة العالمية تعزز الجهود المبذولة للحد من عبء الأمراض المزمنة في ليبيا

أقام مكتب ممثل منظمة الصحة العالمية بليبيا ورشة عمل  تشاورية واسعة النطاق بشأن الوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها مع النظراء الوطنيين في الفترة من 6 إلى 8 نوفمبر في تونس. ان الأمراض غير السارية، المعروفة أيضاً باسم الأمراض المزمنة، لا تنتقل بين البشر. وهي أمراض تدوم فترات طويلة وتتطوّر ببطء عموماً. وتنقسم هذه الأمراض إلى أنماط رئيسية أربعة هي أمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان والسكري وأمراض الرئة المزمنة، هي المسؤولة بشكل جماعي عن 70٪ تقريبا من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم. ويقدر أن عبء الأمراض غير السارية في ليبيا بأكثر من 76٪ من مجموع الوفيات وأكثر من 41٪ بسبب أمراض  القلب.

وخلال ورشة عمل مدتها 3 أيام، ركزت المشاورة على تحديد ومعالجة الثغرات الحالية والتحديات التي تواجه خدمات الرعاية الصحية الاولية والثانوية من الأمراض غير السارية المحتملة، وعلى إطار تحسين النهج القائم على الرعاية الصحية من ناحية عوامل الخطر غير السارية، والأمراض القلبية الوعائية، وارتفاع ضغط الدم، ومرض السكري من خلال  تحسين جودة الرعاية الصحية في ظروف شح الموارد يالخدمات الصحية، وأيضا لتعزيز القدرة الوطنية للكادر  الصحي العامليين في الرعاية الصحية الأساسية للحصول على تقديم الخدمات المثلى للمرضى، وعلاوة على ذلك، تسريع استجابة البلاد للوقاية والمكافحة من الأمراض غير السارية في حالات الطوارئ.

وتتوافق نتائج حلقة العمل هذه مع الأهداف الوطنية والإقليمية والعالمية لجمعية الصحة العالمية السادسة والستين التي أقرت خطة العمل العالمية لمنظمة الصحة العالمية للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها للفترة 2013-2020 (القرار ج ص ع 66-10) في الوصول إلى نسبة 25 في المائة  من تخفيض الوفيات المبكرة الناجمة عن الأمراض غير السارية بحلول عام 2025.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟