أخر تحديث لموقع المركز الوطني لدعم القرار بتاريخ : الثلاثاء 12 ديسمبر 2017.

دراسة: هذه نسبة الليبيين الذين يحملون السلاح لعدم إحساسهم بالأمن

 

كشفت دراسة حديثة أجراها المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي أن نحو 20% من الليبيين يحملون السلاح لعدم إحساسهم بالأمن وأن 71% من الشباب يرون أنه لا توجد فرص عمل جيدة في البلاد.

الدراسة التي أعدها المجلس الوطني للتطوير الإقتصادي والإجتماعي بالتعاون مع وزارة التخطيط واليونيسكو وصندوق الأمم المتحدة للسكان، أظهرت أن نحو 53% من الشباب في الفئة العمرية المتراوحة بين 19-34 عاماً يشجعون الاستقرار على حساب الديمقراطية في ظل ارتفاع نسبة البطالة بين تلك الفئة إلى 41%.

ولفتت الدراسة وفقاً لصحيفة “الشرق الاوسط” إلى أن 28% فقط من الشباب سجلوا في انتخابات عام 2014 وأنه لم يترشح من الشباب الذكور والإناث إلا ما نسبته 11% و2% على التوالي.

كما رصدت الدراسة أن نسبة الإصابة بفيروس نقص المناعة “الإيدز” وصلت إلى 87% بين متعاطي المخدرات في ليبيا وهي النسبة الأعلى في المنطقة، مشيرةً إلى أن 46.5% فقط من الليبيين يعتبرون الأمن والاقتصاد أهم التحديات الحالية فيما ترى النسبة الباقية “53.5 %”أسباباً أخرى تثير التخوف من التحديات التي تواجه البلاد.

وانتهى المجلس الوطني للتطوير في ليبيا إلى أنه سيعقد ندوة خلال الأسابيع المقبلة لعرض كل مخرجات الدراسة وآثارها المجتمعية كما سيقوم بإعداد واقتراح مجموعة من السياسات لمعالجة هذه المشكلات.

وأفاد المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي بأنه انتهى من هذه الدراسة لحالة الشباب اعتماداً على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2250 في ديسمبر 2015 بشأن دعم وتعزيز قدرات الشباب وتدعيم مشاركتهم المدنية والسياسية وتمكينهم في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.

أضف تعليق


كود امني
تحديث

برأيك هل قرار زيادة مرتبات المعلمين سيؤدي إلى تحسين مستوى التعليم في ليبيا؟

نعم - 25.6%
إلى حد ما - 30.2%
لا - 37.2%

مجموع الأصوات: 43
انتهت عملية التصويت في هذا الاستطلاع