الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 2 ديسمبر 2020 (5120) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(4358) عينة سالبة

(762) عينة موجبة مفصلة كالتالي  

(527) حالة جديدة

(235) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة:

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 84849

الحالات النشطة : 28333

المتعافين : 55304

الوفيات : 1212

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

غموض وانسحابات.. بوادر فشل جلسة توحيد برلمان ليبيا في غدامس

كشف مصدر برلماني للعربية نت وجود مساعٍ لتعطيل عقد هذه الجلسة،لكن نتائج هذه الجلسة مازالت غير مؤكدة، ويعتري الكثيرين الشكوك حيال نجاحها في تحقيق أهدافها، في ظل غموض يحيط بجدول أعمال هذا الاجتماع، وإعلان نواب انسحابهم من المشاركة فيه.

العربية نت

حسم خلاف المناصب بـ"التصويت"

أكد الناطق الرسمي باسم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا الاتجاه إلى التصويت لحسم الخلاف حول آليات اختيار أعضاء السلطة التنفيذية الموحدة بعد الفشل في الإجماع على صيغة توافقية، بعد مداولات ناقش خلالها المشاركون في ملتقى الحوار السياسي الليبي عدداً من المقترحات المطروحة حول آليات اختيار السلطة التنفيذية الموحدة تم التوافق على أن تقوم البعثة بتيسير عملية التصويت على المقترحات"،أن الهدف من التصويت "الإسراع في تنفيذ خارطة الطريق والانطلاق نحو التوافق على سلطة تنفيذية موحدة".

العربية الحدث

 مصدر عسكري ليبي: تبادل الأسرى خلال أيام

قال عضو وفد «الجيش الوطني» باللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) إن العمل يجري الآن لحصر الأسرى من العناصر الذين تم القبض عليهم خلال العمليات العسكرية ضد قوات حكومة «الوفاق»؛ تمهيداً لتبادلهم خلال الأيام القليلة المقبلة، بمساعدة إيجابية من بعض حكماء القبائل الليبية، ومنظمتي «الصليب الأحمر الدولي» و«الهلال الأحمر الليبي». وأكد أن هناك اتصالات للإسراع في تنفيذ مخرجات اجتماعات (5+5) الأخيرة، لمعالجة كثير من القضايا الإنسانية التي ترتبت على الصراع العسكري بالسنوات الماضية، وفي مقدمتها الأسرى.

صحيفة الشرق الأوسط

المشري يبحث مع سفير تونس مستجدات الأوضاع في ليبيا

حث رئيس المجلس الأعلى للدولة مع سفير تونس لدى ليبيا مستجدات الأوضاع السياسية في ليبيا جاء ذلك في اجتماع بمقر المجلس في العاصمة حيث تناول الطرفان سبل التعاون بين الدولتين وتأكيد الترابط بينهما، حسب بيان المجلس على صفحته في موقع «فيسبوك»،أثنى المشري على الدور الإيجابي لتونس في دعم المسار السياسي والحوار الليبي.

بوابة الوسط

ليبيا فيها 10 قواعد و20 ألفا بين قوات أجنبية ومرتزقة

حذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من تداعيات وجود 10 قواعد عسكرية و20 ألف عنصر بين قوات أجنبية ومرتزقة في جميع أنحاء البلاد.جاء ذلك في الكلمة الافتتاحية للمبعوثة الأممية إلى ليبيا خلال الاجتماع الثاني من الجولة الرابعة لملتقى الحوار السياسي، عبر اتصال مرئي، وفق بيان للبعثة الأممية.

وكالة أنباء الأناضول

منتدى "تي آر تي وورلد" يناقش أزمة ليبيا وشرقي المتوسط

شارك في الجلسة السفير التركي لدى براغ ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي لدى تركيا والسياسي الليبي مصطفى أبو شاقور، والسفير البريطاني السابق لدى ليبيا بيتر ميليت.ناقشت شخصيات سياسية ودبلوماسية ملفات الطاقة والأمن شرقي البحر الأبيض المتوسط والأزمة الليبية على هامش منتدى "تي آر تي وورلد 2020".وقال باغيش إن القاعدة الأساسية في العلاقة بين تركيا والحكومة الشرعية في ليبيا هي "التراث المشترك"وأن تركيا ستواصل البقاء في ليبيا مادامت تتلقى طلبًا في هذا الصدد من الممثلين الشرعيين للشعب الليبي، قال أبو شاقور إن الدعم الذي قدمته تركيا للحكومة الليبية أوقف هجوم مليشيا خليفة حفتر على طرابلس، وفتح المجال أمام وقف إطلاق النار،وأكّد على أن روسيا عززت وجودها في ليبيا في عهد الرئيس الأمريكي ترامب، وأن الصراع لم ينته بعد بشكل دائم.أمّا ميليت، فأشار إلى هشاشة مفاوضات الحوار السياسي والهدنة الدائمة التي توصلت إليها الأطراف الليبية في جنيف خلال أكتوبر.

وكالة أنباء الأناضول

ستيفاني تدعو بملتقى الحوار للتوافق تداركا لتدهور ليبيا

دعت المبعوثة الأممية المشاركين بملتقى الحوار إلى التوافق من أجل تدارك تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والخدمية في البلاد محذرة من الوجود الأجنبي في ليبيا.وأكدت وليامز في الكلمة الافتتاحية بالجولة الثانية في الاجتماع الافتراضي الثالث، ضروة تحمل المشاركين المسؤولية من أجل الأجيال القادمة، حاثة إياهم على المضي قدماً لأن “الوقت ليس في صالحكم”.

قناة ليبيا الأحرار

خلاف مستمر حول تعيين مبعوث أممي جديد إلى ليبيا

الدول الأفريقية ترفض طرح اسم نيكولاي ملادينوف، وتعطل ترشيحه بحجة ضرورة ترشيح أفريقي للوساطة في الصراع الليبي في القارة الأفريقية. ونفى مجلس الأمن الدولي ما تردد بشأن قرب تعيين المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف في منصب المبعوث الأممي إلى ليبيا، مشددا على “ضرورة أن يتزامن تعيينهما”.

صحيفة العرب اللندنية

خلافات حادة داخل «أوبك +» حول حصة ليبيا من الإعفاء

نشبت خلافات حادة بين أعضاء تحالف «أوبك +» على إنتاج ليبيا النفطي المعفى من اتفاق التقيد بالحصص، وذلك قبيل اجتماع حاسم لإنقاذ الاتفاقية من الانهيار وسط بروز تيار ممانع للاستمرار في مستويات الإنتاج الحالية لأشهر مطلع 2021، وتسببت الخلافات بين السعودية والإمارات حول كيفية إدارة الحصص وفرضها إلى انهيار محادثات «أوبك» الرسمية مع روسيا وشركاء آخرين وعلى الرغم من عدم رضا جميع الأطراف في صفقة «أوبك+» عن ليبيا التي تواصل الإنتاج دون قيود لأنه في السنوات الأخيرة انخفض إنتاجها بشكل حاد بسبب الحرب، إلا أن الخلافات تغطي على الضغوط من عدة أعضاء بالتحالف لتقييد إنتاجها.

بوابة الوسط

 العملية السياسية الجارية توفر فرصا لقادة ليبيا

قال سفير الولايات المتحدة لدى ليبيا إن العملية السياسية الجارية في الداخل الليبي توفر فرصة فريدة للقادة السياسيين والاقتصاديين الليبيين،أن الاستقرار السياسي وإحداث إصلاحات سيجعل من ليبيا شريكا قويا وموثوقا لاستثمارات القطاع الخاص بحسب بيان صادر عن السفارة.

العين الإخبارية

وليامز تؤكد ضرورة عقد اجتماع مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي لمعالجة أزمة سعر الصرف

أكدت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ضرورة توحيد مصرف ليبيا المركزي، وعقد اجتماع مجلس إدارته لمعالجة أزمة سعر الصرف على الفور. وأضافت في الكلمة الافتتاحية في الاجتماع الافتراضي الثالث للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي، أن ليبيا تعيش أزمة حكم «وأفضل طريقة لمعالجة أزمة الحكم هي توحيد مؤسساتكم، وتوحيد مصرفكم المركزي».

بوابة الوسط

المنظمات الأممية تتّحد لمجابهة كورونا في ليبيا

رأى فريق المكتب القطري التابع للأمم المتحدة، أن آثار فيروس كورونا المستجد تتفاقم في ليبيا بسبب الصراع الدائر والأمن والأزمة السياسية والاقتصادية بالبلاد، وأنه ومع بداية تفشي هذا الوباء، حثت منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الطبية والصحية الرائدة في العالم على “البقاء في المنزل”،والحفاظ على الأرواح” في محاولة لمكافحة الوباء.

قناة 218 الليبية

السعودية ومصر تؤكدان أهمية التوصل إلى حل سياسي في ليبيا

أصدرت لجنة المتابعة والتشاور السياسي بين السعودية ومصر بيانا أكدت فيه رفض البلدين للتدخلات الإقليمية في الشؤون الداخلية للدول العربية التي تزعزع الأمن والاستقرار، ورفض التدخلات الخارجية في ليبيا. وأكد الجانبان على ضرورة الحفاظ على استقرار ليبيا ووحدة وسلامة أراضيها، ورفض التدخلات الخارجية في شؤونها ومحاولات زعزعة الأوضاع الداخلية والإقليمية من خلال دعم الإرهاب والتطرف.

قناة ليبيا

 رئيس مجلس الأمن يبحث نشر مراقبين لوقف إطلاق النار في ليبيا

انتقد رئيس مجلس الأمن الدولي، مندوب جنوب إفريقيا الدائم لدى الأمم المتحدة تأخر تعيين مبعوث الأمم المتحدة للسلام في ليبيا الذي قال إنه تأخر كثيرًا، بالإضافة لنشر مراقبين لوقف إطلاق النار في الدولة التي مزقتها الحرب. وحث في إفادة بمناسبة تولي جنوب إفريقيا الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي لشهر ديسمبر، نقلتها صحيفة “thenationalnews” الأمريكية

بوابة إفريقيا الإخبارية

بناء السلام في ليبيا مهم لتحقيق الاستقرار في منطقة المتوسط

أكدت نائبة وزير الخارجية الإيطالية أن بلادها على قناعة بأن الأولوية في معالجة الأزمات في منطقة البحر الأبيض المتوسط هي تعزيز الحوار والبحث عن حلول سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة مشيرة إلى أن الأزمة الليبية تعزز هذه القناعة وأشارت في كلمة لها إلى أن بناء السلام في ليبيا مهم لتحقيق الاستقرار في منطقة المتوسط بأسرها، وأن النهج المشترك من المجتمع الدولي هو السبيل الوحيد لدعم الجهود الليبية من أجل إحلال السلام، منوهة بأن اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا يعد خطوة إيجابية للحفاظ على وحدة ليبيا وسلامتها.

قناة ليبيا

الوضع في ليبيا معقد بأبعاده السياسية والعسكرية والاقتصادية

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن الوضع في ليبيا مركب ومعقد للغاية بأبعاده السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية وأكد في تصريحات صحفية أنه لا يوجد أي حل عسكري للأزمة، وأن التسوية يجب أن تكون ليبية ليبية، ووطنية خالصة، ووفق أسس جامعة يتوافق عليها الليبيون أنفسهم بشكل يحافظ على وحدة أراضي وسيادة الدولة، بعيدا عن أي تدخلات خارجية بمختلف أشكالها ومظاهرها.

قناة ليبيا

ألمانيا تدعم الدعوة لإيجاد حل تفاوضي للأزمة الاقتصادية الليبية

أعرب السفير الألماني لدى ليبيا عن ترحيب ودعم بلاده بالدعوة الأممية لإيجاد حل تفاوضي للأزمة الاقتصادية الليبية.وأكد دعم بلاده لدعوة الرئاسة المشتركة لفريق العمل الخاص بالشؤون الاقتصادية التابع للبعثة الأممية إلى ليبيا، إلى حل تفاوضي ليبي يعالج الأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد.وشدد على أهمية قيام القادة الليبيين بمعالجة المهمة بشكل مشترك، مشددا على أن استقرار واتحاد الاقتصاد الليبي سيفتح الباب للتجارة والازدهار والتبادل لصالح كل الليبيين.

العين الإخبارية

 ” إيريني” استخدمت كأداة ضدنا وقرار حظر الأسلحة على ليبيا لا يلغي حرية الملاحة

ال ​وزير الخارجية​ التركي ​ إن عملية إيريني الأوروبية في ​البحر المتوسط استخدمت كأداةً ضد ​بلاده​ في الآونة الأخيرة. وأوضح خلال مشاركته بمنتدى “تي آر تي وورلد” تحت شعار “النظام الدولي والديناميات المتغيرة في العالم ما بعد جائحة كورونا” أن العديد من الجهات الفاعلة تعمل بشكل حثيث على زعزعة استقرار المنطقة، زاعما أن أنقرة تلعب دورًا رئيسيًا في الوقوف ضد هذه المحاولات.

قناة ليبيا 24

الوضع الوبائي الليبي لفيروس كورونا

استلم المركز الوطني لمكافحة الامراض 31أكتوبر 2020 عدد (3320) عينة وكانت النتائج كالتالي:

(2370) عينة سالبة

(950) عينة موجبة مفصلة كالتالي

(627) حالة جديدة

(323) حالة مخالطين

الإحصاءات العامة :

إجمالي الإصابات " العدد التراكمي " 62045

الحالات النشطة : 25321

المتعافين : 35853

الوفيات : 871

موقع المركز الوطني لمكافحة الأمراض

قوات «الوفاق» تنسحب من تخوم سرت... والسراج يتراجع عن الاستقالة

بات من المقرر أن تستضيف مدينة غدامس اجتماعاً للجنة العسكرية المشتركة (5+5) التي تضم وفدي الجيش الوطني بقيادة خليفة حفتر،حكومة «الوفاق» برئاسة فائز السراج الذي تراجع عن استقالته وقرر البقاء في منصبه إلى حين تشكيل سلطة جديدة في البلاد، الذي أعلنت قواته انسحابها من تخوم سرت.

صحيفة الشرق الأوسط

ليبيا.. بوادر لانفراج الأزمة في "اجتماع غدامس"

لأول مرة منذ إنشائها تعقد اللجنة العسكرية الليبية المشتركة اجتماعا داخل البلاد في إشارة إلى أن ليبيا تشهد بوادر لانفراج أزمتها المستمرة منذ سنوات،يعد هذا الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المشتركة، علما أن اللقاءات الأربعة السابقة انعقدت خارج ليبيا.

موقع سكاي نيوز عربية

انقسام ليبي حول قدرة «حوار تونس» على التوصل إلى حل توافقي

تباينت آراء قطاع واسع من السياسيين بشأن «منتدى الحوار السياسي» المزمع انعقاده في تونس في التاسع من نوفمبر الجاري بين من يرى أنه سيكرِّس لتمديد الفترة الانتقالية التي تعيش على أثرها البلاد أزمات متتالية ،آخرين يؤكدون أنه سيخرج بنتائج مُرضية تضع البلاد على طريق الاستقرار.

صحيفة الشرق الأوسط

“صنع الله” في البريقة لتفقد أهم منشآت النفط الليبي

قام رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بزيارة إلى مدينة البريقة شملت الزيارة ”التي وصفتها المنصات الإعلامية للمؤسسة بـــ “الميدانية”- مقر ومواقع شركة سرت لإنتاج وتصنيع النفط والغاز بمرسى  البريقة، بهدف التطلع إلى رفع إنتاج النفط و الغاز نهاية هذا العام، في إطار حرص المؤسسة على المتابعة الدورية  لأعمال ونشاطات الشركات التابعة لها ، تفقد “صنع الله”  المصفاة والوحدات الصناعية التابعة للشركة التي التقى خلالها بالعديد من مستخدمي الشركة، وقد أكد لهم أن هذه المنشآت تمثل رمز صناعة التكرير في ليبيا..

قناة 218 الليبية

ميناء طرابلس يترقب وصول 25 ألف طن من وقود البنزين

يترقب ميناء طرابلس البحري دخول عدد من السفن التجارية الموجودة في منطقة المخطاف محملة بالبضائع والسلع المختلفة إلى أرصفته.

ومن بين هذه السفن سفينة نقل الوقود “أنوار أفريقيا” التابعة للوكيل الملاحي العالمية للتوكيلات الملاحية وعلى متنها 25 ألف طن من وقود البنزين.

وأكدت الشركة الليبية للموانئ فرع طرابلس في أحدث بيانات لها، وجود سفينة نقل الإسمنت “ماهر” في منطقة المخطاف في الميناء والتي تتبع لوكالة الشرق للتوكيلات الملاحية وتحمل على متنها حوالي 8000 طن من الإسمنت المكيس.

قناة 218 الليبية

ارتفاع إنتاج ليبيا إلى 800 ألف برميل يوميا

قال مصدر نفطي إن إنتاج ليبيا من النفط يبلغ حاليا نحو 800 ألف برميل يوميا، أي أعلى بنحو 100 ألف برميل عما كان عليه قبل بضعة أيام.

موقع العربية نت

السراج ووليامز: حوار تونس فرصة تاريخية إلى الانتخابات

أكد رئيس المجلس الرئاسي والمبعوثة الأممية بأن ملتقى الحوار السياسي الليبي المزمع عقده في تونس في 9 نوفمبر المقبل، يمثل فرصة تاريخية جاء عن الطرفين في لقاء لهما أن حوار تونس يتيح للساسة الليبيين أن يقرروا مسار التحرك نحو حل سياسي دون تدخل خارجي، ووفق خارطة طريق واضحة وملزمة وبتواريخ محددة، للوصول إلى انتخابات وطنية تجرى على قاعدة دستورية صلبة.

قناة ليبيا الأحرار

 

التطورات الأخيرة في ليبيا إيجابية للغاية

وصف وكيل وزارة الشؤون الخارجية الإيطالية التطورات الأخيرة في ليبيا بأنها تغييرات إيجابية للغاية، قال دي ستيفانو في تصريحات لوكالة "نوفا" الإيطالية إنه "منذ التوقيع على وقف إطلاق النار الدائم بين الأطراف الليبية، انطلقت من جديد "عملية الاستقرار السياسي والاقتصادي" للبلاد بمشاركة إيطاليا".

                                                                                                                                         موقع 24 الإلكتروني

موسكو تتحدث عن تعقيدات أمام خروج المرتزقة من ليبيا

أعلنت روسيا تأييدها الكامل لخروج جميع المرتزقة الأجانب من ليبيا فيما استقبلت مالطا وفدين من طرفي الصراعوسط استمرار مساعي الحل السياسي وتأكيد القوى الإقليمية والدولية على احترام وقف إطلاق النار.

شبكة الجزيرة نت

لافروف وشكري يبحثان تنسيق الجهود لحل أزمتي ليبيا وسوريا سياسيا

بحث وزير الخارجية الروسي، مع نظيره المصريتنسيق الجهود بين روسيا ومصر بهدف إيجاد حلول سياسية للأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خاصة في ليبيا وسوريا.

موقع روسيا اليوم

المشري يصل إلى الدوحة

وصل رئيس المجلس الأعلى للدولة والوفد المرافق لهإلى العاصمة القطرية تلبيةًلدعوة وجهت له من رئيس مجلس الشورى القطري وقال المكتب الإعلامي للمجلس الأعلى للدولة في بيان أن الزيارة تأتي لـ «تنسيق المواقف من القضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الشقيقين».

بوابة الوسط

روسيا تدعو القوات الأجنبية والشركات الأمنية لمغادرة ليبيا

قال المندوب الروسي بالأمم المتحدة إن ليبيا تعاني وجود قوات وشركات أجنبية على أراضيها لابد من خروجهم جميعا مرة واحدة حتى تستقر البلاد، ان الوضع الليبي يحتاج إلى مبعوث خاص يقود التفاهمات ويشرف عليها خصوصا في ظل قرب مغادرة المبعوثة الحالية بالإنابة.

قناة ليبيا الأحرار

 

 

 

أبرز تصريحات وليامز خلال حوارها مع قناة «الوسط»

راهنت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في ليبياعلى قوة الشعب ورغبته الحقيقية في إحداث تغيير شامل في ليبيا، مؤكدة أن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر خاصة مع ما تمر به البلاد من أزمات اقتصادية ومعيشية وسياسية إضافة إلى جائحة «كورونا» وقالت إنها ستحضر شخصيًا اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» الذي يعقد في موضحة أن الاجتماع سيكون مكثفا وسيناقش تفاصيل اتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه أخيرًا في جنيف، مثل اللجان الفرعية وآليات تنفيذ الاتفاق.

بوابة الوسط

وفد عسكري ليبي يبحث في موريتانيا التنسيق الأمني والعسكري

بحث وفد عسكري ليبي برئاسة قائد الأركان الفريق أول مع وزير الدفاع الموريتاني سبل تعزيز التعاون الأمني، العسكري وتناول الاجتماع المنعقد في العاصمة نواكشوط التعاون بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات خصوصا تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية إلى جانب التنسيق الأمني في مجال محاربة الإرهاب والجريمة المنظمة.

قناة ليبيا الأحرار

مع دخول البرنامج التدريبي للعام 2020 شهره الثاني تتواصل الدورات التدريبية لموظفي المركز وفق البرنامج المخصص لهذا العام، حيث أتم عدد تسعة متدربين دورتهم التدريبية والتي سيعقبها نشاطات تدريبية أخرى حول إعداد قيادات الصف الثاني والتي انطلقت في الثاني من فبراير.
هذه الدورة التي استمرت لثلاثة أيام تناولت العديد من المحاور أبرزها التعريف بموقع قيادات الصف الثاني من الإدارة الاستراتيجية للمؤسسات الحديثة و تحليل الظروف والتحديات التي تلقي بآثارها على عملية إعداد قيادات الصف الثاني. الي جانب الإلمام بمهارات الاتصال وإدارة الوقت والاجتماعات والمشروعات وفرق العمل.

003 Copy

شاركنا برأيك

هل برأيك الأوضاع الراهنة في ليبيا مناسبة لإجراء الإنتخابات؟


00218213407618 ☎

info@npdc.gov.ly

www.npdc.gov.ly
النوفليين - طرابلس - ليبيا
الحقوق محفوظة لـ © 2019 - 2024 المركز الوطني لدعم القرار
التعريف بالمركز
يسعى المركز من خلال المعايير العلمية الدقيقة الى تنـــــاول القضـــــــــايا ذات الاولــــوية بالـــــدراسة و التحليـــل المعمق لاستكشــــاف نقاط القصـــــور و طرح تصورات لمعالجتها و تقديمها لمتخذ القرار للدفـــع بمسيــــرة الاصـــــلاح , وذلك من خلال رصد الواقع و تحليل الوضع الراهن لمعالجة التغيرات التي ظـهـــــــرت في شتــــــى المجـــــــــالات , وتحـــــديـــد المشـــــكلات الرئيسيـــــة و تحليــــــلها , وصـــــولا الى صياغة مقترحات فعالة لعلاج تلك القضايا .